ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مواقع التواصل الاجتماعي والتطرف الفكري: دراسة على عينة من طلبة جامعة الكويت

العنوان بلغة أخرى: The Role of Social Media in Radicalization and Promoting Extremism: A Public Perception of Kuwait University Students
المصدر: المجلة المصرية لبحوث الإعلام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: السالم، فاطمة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع79
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 611 - 643
DOI: 10.21608/ejsc.2022.253939
ISSN: 1110-5836
رقم MD: 1310966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تطرف فكري | مواقع التواصل الاجتماعي | إرهاب | توتير | Extremism | Radicalization | Social Media | Twitter
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

145

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة: إلى التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج للتطرف الفكري وأبرز دوافع التطرف الفكري من وجهة نظر طلبة جامعة الكويت. ويعد التطرف الفكري مشكلة عميقة ومدمرة للأمن الوطني والفكري والسياسي؛ إذ يصل التطرف الفكري أحيانا إلى تكفير الآخرين واستباحة دمائهم وتحول الفكر المتطرف إلى تطرف عنيف من خلال الانتماء إلى الجماعات الإرهابية واستخدام العنف وقامت الدراسة بالتركيز على أسباب التطرف ودوافعه من وجهة نظر طلاب الجامعة بالإضافة إلى دور مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لهذا الفكر والمضامين الداعمة للتطرف. منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة منهج المسح من خلال أداة الاستبانة الإلكترونية حيث طبقت على عينة بلغت 1602 من طلبة جامعة الكويت؛ بواقع (310 من الذكور و1292 من الإناث) جرى اختيارهم بطريقة غير احتمالية. النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى أن غالبية أفراد العينة اتفقوا على أن الجماعات الإرهابية تنشر معتقدات خاطئة ذات صلة بالدين، وأنها تمثل انحرافا بالدين. كما أتفق الشباب أفراد العينة على أن مواقع التواصل الاجتماعي تروج للانحلال الأخلاقي، وأنها مكرسة لبث الطائفية. وتؤكد هذه النتائج اتفاق الشباب على أن ما تقوم به الجماعات الإرهابية والمتطرفة يعد تحريفا للدين، وأن ما تنشره عبر هذه المواقع ما هو إلا تحريف لمفاهيم الدين ونشر الطائفية والفرقة بين أفراد المجتمع. كما أوضحت الدراسة أن أبرز دافع للانضمام إلى الجماعات المتطرفة من وجهة نظر الشباب هو الفساد، وقد جاء في أعلى متوسط حسابي بين جميع الدوافع بمعدل 3.40، وانحراف معياري 1.20. أما الأسباب السياسية؛ فقد أتت ثانيا بمتوسط حسابي 3.35 وانحراف معياري 1.18، في حين جاءت البطالة في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي 3.34 وانحراف معياري 1.16. وحصل دافع الملل على أدنى متوسط حسابي، مقداره 2.87.

Objective: The study aimed to identify the role of social media in promoting extremism and radicalization from the stand point of university students. The study also aims to investigate the main motives for radicalization and for joining extremism groups. Methodology: The present study uses an exploratory and quantitative methodology. It was implemented through cross-sectional electronic survey that asked students to identify the view point on the role of social media in promoting for extremism ideas and the narrative online. The survey also asked participants to identify their perceived motivations to join extremism groups online. Sample: An electronic survey was distributed to a sample of 1602 Kuwait University students; A total of (310 males and 1292 females) were selected using a non-probability method. Results: The results of the study indicated that the majority of the sample members agreed that terrorist groups spread false beliefs related to religion, and that they represent a perversion of religion. The participants also agreed that social media promotes moral decay, and that these platforms help in spreading sectarianism. These results confirm the youth’s agreement that what terrorist and extremist groups do is a distortion of religion. The study also showed that the most prominent motive for joining extremist groups from the youth point of view is corruption, and it came with the highest mean among all motives (M=3.40, SD=1.20). As for political reasons; It came second with a mean of 3.35 and a standard deviation of 1.18, while unemployment came in third place (M=3.34, SD=1.16) while boredom motive obtained the lowest mean of 2.87.

ISSN: 1110-5836