ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العمل الاضطراري عن بعد وأثره في الصحة النفسية للعاملين

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، أحمد إبراهيم موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: س9, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 1 - 58
رقم MD: 1311876
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العمل الاضطراري عن بعد | الصحة النفسية للعاملين | جامعة المنوفية | Forced Teleworking | Mental Health of Workers | Menoufia University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

46

حفظ في:
المستخلص: استهدف هذا البحث تحديد أثر العمل الاضطراري عن بعد في الصحة النفسية للعاملين بجامعة المنوفية. ولتحقيق هذا الهدف؛ تم تطوير قائمة استقصاء لجمع البيانات المطلوبة من عينة البحث، والتي تم تحديد حجمها (377 مفردة)، وتم إرسال قائمة الاستقصاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى أكثر من 430 من العاملين بجامعة المنوفية، وتمت الإجابة على 281 قائمة، من بينها 268 قائمة صالحة للتحليل (بنسبة 71% تقريبا من حجم العينة). وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج، وكان من أهمها: وجود أثر سلبي للعمل الاضطراري عن بعد في الصحة النفسية للعاملين بجامعة المنوفية؛ حيث يعاني (68.3%) منهم من انخفاض مستوى الصحة النفسية من حيث الراحة الاجتماعية في مكان العمل الاضطراري عن بعد، ويعاني (60.1%) منهم من انخفاض مستوى الصحة النفسية من حيث الرضا عن الثقافة السائدة في مكان العمل الاضطراري عن بعد، ويعاني (74.3%) منهم من انخفاض مستوى الصحة النفسية من حيث الشعور بالمشاركة والرفاهية في مكان العمل الاضطراري عن بعد. وفي نهاية هذا البحث، قدم الباحث عددا من التوصيات، وكان من أهمها: تنظيم ندوات تثقيفية للعاملين بجامعة المنوفية؛ تستهدف تعريفهم بماهية الصحة النفسية، وأهميتها، وزيادة وعيهم بكيفية الحفاظ على صحتهم النفسية وراحتهم ورفاهيتهم في مكان العمل بصفة عامة، وفي مكان العمل الاضطراري عن بعد بصفة خاصة.

This research aimed to determine the impact of forced teleworking on mental health of workers at Menoufia University. To achieve this goal, a survey was developed and sent via social media to more than 430 employees at Menoufia University in order to gather the required data from the research sample, which consistied of 377 items. 281 surveys were answered, of which 268 were valid for analysis (approximately 71% of the sample size). A number of conclusions were reached, the most important of which were: the presence of a negative impact of forced teleworking on mental health of Menoufia University workers; where (68.3%) of them suffer from a low level of mental health in terms of social comfort in the forced teleworking place, (60.1%) of them suffer from a low level of mental health in terms of satisfaction with the prevailing culture in the forced teleworking place, and (74.3%) of them suffer from a low level of mental health in terms of feeling of participation and well-being in the forced teleworking place. At the end of this research, the researcher proposed a number of recommendations, the most important of which were: organizing cultural symposiums for Menoufia University’ employees, in order to introduce them to what mental health is? what its importance? and to increase their awareness of how to maintain their mental health, comfort and well-being in the workplace in general, and in the forced teleworking place in particular.