ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نطاق الضرر النووي الناشىء عن إستخدامات الطاقة: دراسة تحليلية لقانون المسؤولية المدنية عن الأضرار النووية الإماراتي رقم 4 لعام 2012

المصدر: المجلة العربية للفقه والقضاء
الناشر: الأمانة العامة لجامعة الدول العربية - قطاع الشؤون القانونية - الأمانة الفنية لمجلس وزراء العدل العرب
المؤلف الرئيسي: التميمي، علاء حسين مطلق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 64 - 104
رقم MD: 1314211
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: من أهم الاكتشافات العلمية الحديثة الطاقة النووية، التي أصبح استخدامها ضرورة بسبب مشارفة مصادر الطاقة التقليدية على النضوب بالإضافة إلى استخدامات كثيرة للإشعاعات النووية في الطب والصناعة والزراعة، وقد بادرت كثير من الدول إلى إقامة منشآت خاصة بإنتاج الطاقة النووية، وإن نشاطها العادي يؤدي إلى أضرار بالأشخاص والأموال نتيجة استخدام مواد مشعة وإجراء تفاعلات نووية وقد تتجاوز هذه الإشعاعات حدود دولة المنشأة النووية. لذلك نظمت التشريعات إقامة هذه المنشآت والمسؤولية المدنية عما تسببه من أضرار بقواعد خاصة تلتقي مع القواعد العامة للمسؤولية المدنية تارة وتتميز عنها تارة أخرى، وهكذا فعل المشرع الإماراتي بإصدار القانون رقم (4) لعام 2012 م بشأن المسؤولية المدنية عن الأضرار النووية. كما عقدت عدة اتفاقيات دولية عالجت هذه المسألة، كما في اتفاقية فيينا للمسؤولية المدنية عن الأضرار النووية والتي انضمت لها دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتالي أصبحت أحكامها جزءا من التشريع الوطني يتم الرجوع إليها في الحالات التي يغفلها القانون رقم (4) لعام 2012 م. وتبدو أهمية هذا البحث من خلال مساعي دولة الإمارات العربية المتحدة لإقامة مثل هذه المنشآت مما يثير معه مسألة تعويض ما ينشأ عن التشغيل من أضرار.

Of the most important scientific discoveries of modern nuclear power, which has become used necessity because of the proximity of traditional energy sources depleted in addition to the many uses of radiation nuclear medicine, industry and agriculture, has initiated many countries to establish special facilities to produce nuclear energy, but its normal cause damage to persons and money as a result of the use of radioactive materials and conducting nuclear reactions may exceed the radiation limits established nuclear state. So organized legislation establishing these facilities and civic responsibility than damage caused special rules converge with the general rules of civil liability and sometimes characterized by at other times, and so did the legislature Emirati issuing Law N°. (4) 2012 on Civil Liability for Nuclear Damage. Has also held several agreements international addressed this issue, as in the Vienna Convention on Civil Liability for Nuclear Damage, which joined the United Arab Emirates, and therefore the provisions became part of the national legislation are referenced in cases overlooked by Law N°. (4) 2012. The importance of this research looks through the efforts of the United Arab Emirates to establish such facilities, raising with him the issue of compensation arising from operating from damage.