ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم التربوية في مسرح الطفل: مجموعة "بيرااور كنكر: الماس والحصى" نموذجا: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Educational Values in Children's Plays the "Diamond And Pebbles": An Analytical Study
المصدر: مجلة كلية اللغات والترجمة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: شلبي، أسامة محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 27 - 67
ISSN: 2090-8504
رقم MD: 1314990
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم التربوية | مسرح الطفل | سيد نظر زيدي | مجموعة "بيرا أور كنكر" | Educational Values | Children’s Plays | "Diamond and Gravel" Plays | Syed Nazar Zaidi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد موضوع القيم من الموضوعات المهمة التي شغلت اهتمام الكثير من الباحثين والعلماء منذ القدم، وتزداد أهمية دراسة القيم في العصر الحاضر نظرا للتطور التكنولوجي الهائل الذي يتميز بأثره الواضح على الفرد بشكل خاص، والمجتمع بشكل عام، ومسرح الأطفال وسيط مهم من وسائط نقل الثقافة والأدب إلى الأطفال، فأدب الأطفال الإيجابي عامة، ومسرح الأطفال خاصة من بين وسائل التربية المهمة التي لها دور في غرس القيم الإيجابية في نفوس الأطفال وتنشئتهم عليها، وتخليصهم من القيم السلبية التي تنعكس آثارها في شخصيتهم المستقبلية. أما عن المجموعة المسرحية "بيرا اور كنكر: الماس والحصى" موضوع الدراسة فهي عبارة عن مسرحيات اجتماعية أخلاقية تنطلق جميع أحداثها من البيئة المحيطة بالطفل الباكستاني، وموجهة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة من سن ثمان إلى اثنتي عشرة سنة، وتتألف من أربع مسرحيات، وحازت على جائزة أفضل عمل درامي للأطفال لعام 2002م من قبل المجلس القومي للكتاب. ووفقا لطبيعة الدراسة فقد اعتمدت على "المنهج الوصفي التحليلي" بخاصة أحد الاتجاهات العصرية في تحليل أدب الأطفال وهو "التحليل التتبعي القيمي".

Values is an important topic that has occupied the interest of many scholars since ancient times. The importance of studying values increases in the present due to the tremendous technological development that is characterized by its clear impact on the individual, and society in general. Children's plays are an important means of transmitting culture and literature to children. Positive children's literature in general, and children's plays are among the important means of education that have a role in instilling positive values in the children and bringing them up and ridding them of negative values that are reflected in their future personality. As for the "Diamonds and Pebbles" plays, they are socio-moral plays that take place from the environment surrounding the Pakistani child and are directed to late childhood from eight to twelve years. They consist of four plays and won the prize of best drama for children for the year 2002 by the National Book Council. The study depended on the (descriptive and analytical) method, especially one of the modern trends in the analysis of children's literature, which is "value tracer analysis".

ISSN: 2090-8504

عناصر مشابهة