ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بلاغة الروابط النحوية في تحقيق الاتساق النصي: بائية أبي تمام في فتح عمورية نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Eloquence of Grammatical Links in Achieving Text: Consistency Abiy Tammam's Biblical Poem in the Battle of Amiriyah
المصدر: المجلة الدولية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حفر الباطن - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الشمراني، طامي بن دغليب غرسان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Shamrani, Tami bin Daghleb bin Gharsan
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أغسطس
الصفحات: 145 - 169
ISSN: 1658-8789
رقم MD: 1315248
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الربط | الاتساق | الانسجام | Connectivity | Consistency | Harmony
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يدرس هذا البحث بلاغة الروابط النحوية وأثرها في تحقيق الاتساق النصي في قصيدة أبي تمام البائية التي نظمها في تمجيد انتصار الخليفة العباسي المعتصم على الروم في معركة (عمورية)، في ضوء جملة من الدراسات اللسانية والنحوية والبلاغية التي تدرج حديثا في ضوء ما بات يعرف بلسانيات النص، أو نحو النص. ويهدف البحث إلى إبراز دور الربط في تحقيق الاتساق النحوي على المستوى الظاهري المتمثل بالربط النحوي، وعلى المستوى العميق المتمثل في إظهار أثر تلك الأدوات الرابطة في تحقيق الانسجام والترابط المفهومي على المستوى النصي العميق. ويتوخى في سبيل ذلك معالجة نمطي الربط الخطي المتصل والمنفصل، بالإضافة إلى دراسة علاقات الربط المتنوعة في النص المذكور، وهي علاقة مطلق الجمع والتخيير والاستدراك والتفريع.

This research examines the eloquence of the grammatical bonds and their impact on the textual consistency of Abiy Tammam's Biblical poem organized to glorify the triumph of the Abbasid Caliph on the Roma in the Battle of Amiriyah, in the light of a series of newly included linguistic, grammatical and rhetorical studies in the light of what has come to be known as the language of the text. The research aims to highlight the link's role in achieving grammatical coherence at the phenomenon level of grammatical coherence, and at the deep level of demonstrating the impact of these interconnected tools on deep textual coherence and interdependence. To this end, it is envisaged to address the interrelated and separate linkage patterns, as well as to examine the text's diverse linkages, which are absolute in combination, choice, cognition and subsidiarity.

ISSN: 1658-8789

عناصر مشابهة