ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصطلح الإيثار في القرآن الكريم من خلال منهج الدراسة المصطلحية بين الدراسة المعجمية والدراسة النصية

العنوان بلغة أخرى: The Term Altruism in the Qur'an through Terminological Study Method between Lexical Study and Textual Study
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الوادي، عادل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الينبعي، أمحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع89
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 165 - 179
ISSN: 1658-8738
رقم MD: 1315815
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإيثار | المصطلح | المفهوم | القرآن | الإنسان | Altruism | Term | Concept | Quran | Human
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يهتم هذا البحث بدراسة مصطلح الإيثار؛ للكشف عن مفهومه في نسقه القرآني وفق منهج الدراسة المصطلحية، سعيا إلى فهم معاني الإيثار في علاقاتها بالإنسان؛ تحريرا للإنسانية من تحكم الأهواء، وتحقيقا لعبودية الناس لخالق الأرض والسماء، ذلك الفهم العميق الذي يمكن الناس من إتباع الشريعة التي ارتضاها الخالق لعباده، فيسعدوا دنيا وأخرى. يكتسي مفهوم الإيثار في القرآن الكريم أهمية كبيرة، خاصة مع الاهتمام المتزايد بأهمية بدور الإنسان في هذا الكون، وما حملته العلوم المادية والإنسانية من مصطلحات وافدة. يروم هذا البحث ضبط مفهوم مصطلح الإيثار باعتباره مصطلحا من مصطلحات الذات، له من الخصائص والدلالات ما يدعو لدراسته دراسة وافية تتناوله في كل نصوصه القرآنية؛ حتى يتحصل الفهم عن الله، ويتحقق العمل بما ارتضاه. وتظهر أهمية هذه الدراسة عامة في كونها تتعلق بمصطلح قرآني فريد، يتناول مفهوم الإيثار المتعلق بحياة الإنسان ومصيره، خاصة مع غياب الدراسات الأكاديمية التي تناولت هذا المفهوم وفق منهج الدراسة المصطلحية. ومن أهم النتائج نذكر: تميز مصطلح الإيثار في القرآن الكريم بتعدد الصيغ رغم مادته قليلة الورود، مما دل على أهمية مفهومه، خاصة مع كثرة الأساليب وتنوعها بحسب السياقات؛ فأكد ذلك أهميته في نسق المصطلحات القرآنية التي تشكل أسرته المفهومية: كالتكريم والتفضيل والاختيار والاصطفاء. إن دراسة مصطلح الإيثار واعد بما تتيحه الدراسة المصطلحية من آفاق لضبط صفات المصطلح وعلاقاته وضمائمه ومشتقاته وقضاياه، وكذا دراسة المصطلحات الأخرى التي تشترك معه في بعض معانيه.

The search for the truth of the term “altruism” in its Quranic layout based on a solid, scientific method, its goal is to understand the position of man in this universe, that God has entrusted him, and it is a way for the nation to rise from its misfortunes, and to free humanity from ignorance, dependence and whims since people were created to worship the Creator. There is no goodness for this nation except through the jurisprudence of the religion. That deep understanding that enables one to follow the Sharia approved by the Creator for his servants, to preference them in life and the afterlife. This research deals with the term "iitar=altruism", seeking light from the terminological study, in an attempt to study its concept in the Noble Qur’an, and to emphasize the importance of the foundations of the Holy Qur’an in dealing with human issues.

ISSN: 1658-8738