ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصطلح التفضيل في القرآن الكريم: دراسة مصطلحية

العنوان بلغة أخرى: The Term "Preference" in the Holy Qur An: A Terminological Study
المصدر: مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة قطر - كلية الشريعة والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الوادي، عادل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع2
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يوليو
الصفحات: 69 - 94
ISSN: 2305-5545
رقم MD: 1395326
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, Open
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصطلح التفضيل | المصطلح القرآني | السياق القرآني | الإنسان | Preference (Tafdily) | Quranic terminology | Quranic Context | Humankind
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: أهداف البحث: اهتم هذا البحث بدراسة مصطلح التفضيل؛ للكشف عن مفهومه في نسقه القرآني؛ سعياً إلى فهم معاني التفضيل وموقع الإنسان منها، ومن ثم تعريف هذا المصطلح القرآني؛ قصد زيادة فهمه وحسن استعماله. منهج الدراسة: اتبع هذا البحث منهج الدراسة المصطلحية، الذي يجمع بين منهج الاستقراء في ركني الإحصاء والدراسة المعجمية، وكلًا من المنهج التحليلي في دراسة نصوص هذا المصطلح، والمنهج الاستنباطي في تعريف مصطلح التفضيل خلال معانيه الجزئية التي حملتها نصوصه. النتائج: تميز مصطلح التفضيل في القرآن الكريم بأهمية مادته من حيث حجم الورود وتعدد الصيغ؛ مما دل على مركزية مفهومه كأساس من أسس الدعوة وأصل تبنى عليه التكاليف، خاصة مع كثرة الأساليب وتنوعها بحسب السياقات؛ فأكد ذلك محورية هذا المصطلح، وارتباطه بمصير الإنسان، وقد خلصت الدراسة إلى التعريف الآتي: «التفضيل هو كل زيادة عطاء ورفعة من الخالق تعالى تكريمًا وإحسانًا، مقصده الشكر والمغفرة، تام في الآخرة لا تلحقه إهانة». أصالة البحث: إن دراسة مصطلح التفضيل داخل كل نصوصه، سلطت الضوء على أهمية مفهوم هذا المصطلح في ارتباطه بالإنسان، خاصة مع أهمية حجم ورود مادة التفضيل في القرآن الكريم، واختلاف الصيغ الصرفية التي وردت بها، وغيرها من الخصائص؛ مما يفتح آفاق دراسة هذا المصطلح في جميع امتداداته الداخلية والخارجية، وفهمه في النسق القرآني داخل أسرته المفهومية.

Objective: This study examines the use of the Qur'anic term "preference" (tafḍīl) to elucidate its meanings and the position of humanity concerning it and define it to enhance its understanding and proper use. Methodology: This study follows a terminological approach that combines the inductive method in statistics and lexicography with the analytical method in studying the texts using the term "preference" and the deductive method in defining it through its partial meanings as occurring in the texts. Results: The term "preference" holds an essential place in the Holy Qur'an as it appears frequently and in various forms, indicating its centrality as a fundamental concept and a basis for obligations. The abundance and diversity of its applications in different contexts further highlight its importance, validating the central role of this term in its connection to the fate of humankind. The study concludes with a definition that describes preference as "an increase in grace and honour from the Almighty Creator, symbolising gratitude and forgiveness, and ultimately leading to completeness in the Hereafter, without any possibility of humiliation to follow." Originality: This study highlights the significance of the term "preference" for humankind, particularly due to its frequent occurrences and diverse grammatical forms in the Qur'an. New avenues for studying the term's inner and outer scope come into view and, more specifically, for understanding its applications in the Holy Qur'ān.

ISSN: 2305-5545