ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التشريعات المخزنية خلال القرن التاسع عشر: قانون تنظيم شؤون المراسي المغربية نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Royal Legislation during the 19 th. Century: Morocco's Port Regulation Law
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: يحيى، بصراوي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 161 - 176
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 1316466
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدارة المغربية | قانون المراسي | الموانئ المغربية | الإصلاحات المخزنية | القرن التاسع عشر | Moroccan Administration | Ports Law | Moroccan Ports | Court Reforms | 19 th. Century
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: تستند هذه الدراسة إلى مخطوطة تؤرخ لأول نص تشريعي تنظيمي لإدارة المراسي المغربية قبل الاستعمار، وهدفها الأساسي إبراز مسألتين، تتمثل الأولى في الكشف عن التطورات التي طرأت على المغـرب ابتداء مـن منتصف القرن التاسع عشر على مستويي التشريع القانوني والتدبير الإداري، وتتمثل الثانية في إبراز علاقة ذلك بالانفتاح على أوروبا. مع ما يطرحه هذا الأمر من إشكاليات. وقد أثمرت هذه الدراسة عدة نتائج، أهمها أن التحديث التشريعي جاء بفعل الاحتكاك بالعنصر الأجنبي، وردا على الاكتساح الرأسمالي للمغرب، كما كشفت هذه الإجراءات التنظيمية عن تعدد مواطن الخلل التي اعترت حركـة الملاحة التجارية في الموانئ المغربية، وحالـت دون أدائها الاقتصادي على المستويات التشريعية والبشرية والتجهيزية والتقنية والتنظيمية.

This study is based on a manuscript that chronicles the first regulatory law on the management of Moroccan ports before colonialism. Its main objective is to highlight two issues. Firstly, it seeks is to reveal developments in Morocco starting in the mid- nineteenth century at the levels of legislation and administration. Secondly, it hopes to highlight the relationship with openness to Europe, with all the problems this poses. It concludes that legislative modernization took place under the influence of contact with foreigners and in reaction to the capitalist wave that swept over Morocco. It also shows the multiplicity of imbalances that have plagued commercial traffic in Moroccan ports and prevented its economic performance at the legislative, human, technical, technical and regulatory levels.

ISSN: 2410-0870