ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تربية الخنزير في مغرب القرن التاسع عشر: دراسة في تاريخ المحظورات

العنوان بلغة أخرى: Pig Breeding in 19th Century Morocco: A Study in the History of Taboos
المصدر: مجلة أسطور للدراسات التاريخية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: يحيى، بصراوي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: فبراير
الصفحات: 79 - 99
ISSN: 2410-0870
رقم MD: 1379331
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرن التاسع عشر | المغرب | تربية الخنزير | الأوروبي | Morocco | 19th Century | Pig Breeding in Morocco | European Colonization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تستهدف هذه الدراسة إبراز جوانب هامشية مما كان يعيشه المجتمع المغربي من مشاكل وظواهر تدخل ضمن المحظور من الممارسات واتساع دائرتها، ويتعلق الأمر برصد ظاهرة تربية الخنزير في المغرب خلال القرن التاسع عشر، وإبراز التأثير الأوروبي في انتشارها وتحولها إلى نشاط اقتصادي مدر للدخل بعد أن كانت للتغذية فحسب، وما خلفته من مشاكل أثرت في النسيج الاجتماعي وأضرت بالمصالح الاقتصادية للمغاربة، أمام عجز السلطة المغربية عن مواجهة الضغوط الأوروبية التي واكبت انتشارها. تمثل هذه الدراسة فرصة للخوض في مسألة الصور الذهنية التي تختزنها الذاكرة الجماعية للمجتمع المغربي لهذا الحيوان، عبر استحضار الشواهد التاريخية التي تضيء جانبا من علاقة المغاربة به.

This study conducts a historical study of taboos by shedding light on pig breeding in Morocco during the nineteenth century, which was spread with European influence as an income generating economic activity. It reviews the impact of this practice on the Moroccan economy and society, demonstrating how Moroccan authorities were unable to resist European pressures. This study provides insight into Moroccan collective memory of the Moroccan community by evoking historical testimony illuminating aspects of the Moroccan relationship to pigs.

ISSN: 2410-0870