ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام استراتيجيتي التعليم المدمج والتعلم النشط في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي في مادة الكيمياء واحتفاظهم بالتعلم

المصدر: مجلة جامعة الحضارة للبحوث التطبيقية والإنسانية
الناشر: جامعة الحضارة
المؤلف الرئيسي: دراهيش، فوزية محمد سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مايو
الصفحات: 115 - 148
رقم MD: 1317367
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على "أثر استخدام استراتيجيتي التعليم المدمج والتعلم النشط في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي في مادة الكيمياء واحتفاظهم بالتعلم" تكونت عينة الدراسة من (٢١٩) طالبا وطالبة، من طلبة الصف الأول الثانوي في محافظة عدن. ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد اختبار على شكل اختيار من متعدد، ثم طبقته على الطلبة، ولمعرفة بقاء أثر التعلم تم إعادة تطبيق الاختبار بعد مرور ثلاثة أسابيع من الاختبار الأول. توصلت الدراسة على النتائج الأتية: توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال في التحصيل، والاحتفاظ بالتعلم لمصلحة المجموعات التجريبية، وعدم فرق دال في التحصيل في استراتيجية التعليم المدمج واستراتيجية التعلم النشط يعزى للجنس، كما توصلت إلى وجود فرق دال في الاحتفاظ بالتعلم في استراتيجية التعليم المدمج واستراتيجية التعلم النشط لصالح الطلاب، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة بين التحصيل والاحتفاظ بالتعلم في كل من استراتيجية التعليم المدمج، والتعلم النشط.

The study found that there are statistically significant differences in achievement and learning retention for the experimental group. Regarding gender, the study found that there are no statistically significant differences the blended learning strategy and the active leering strategy. The study also found that there are statistically significant difference in the learning retention in both strategies (blended learning strategy and the active leering strategy) for male students. The study also found that there is positive correlation relationship between achievement and learning retention in both strategies.

عناصر مشابهة