ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الاتصال التربوي في تفعيل اّلية المنظومة اللغوية في المجتمع الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Le Role de la Communication Educative dans I'activation du Mecanisme du Systeme Linguistique dans la Communaute Algerienne
المصدر: مجلة مقاربات
الناشر: مؤسسة مقاربات للنشر والصناعات الثقافية واستراتيجيات التواصل
المؤلف الرئيسي: خليفاتى، وهيبة الجوزى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: المغرب
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 150 - 160
DOI: 10.35471/1268-000-040-010
ISSN: 2028-2559
رقم MD: 1322460
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التواصل | اللغة | الإعلام التربوي | التلميذ | التعليم والمجتمع
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: نبرز من خلال هذه الورقة البحثية، أن الإعلام التعليمي ينحصر في الصحف والمجلات التي تصدر إلى المعلمين والطلاب وغيرهم من عناصر العملية التعليمية مضافا إلى ذلك البرامج التعليمية المسموعة والمرئية فإن الرأي أن الإعلام التربوي هو الإعلام الشامل للتربية بمفهومها الواسع الحديث ومن بينها الإعلام التعليمي. ويتفق الإعلام والتعليم في أن كلا منهما يهدف إلى تغيير سلوك الفرد، فبينما يهدف التعليم إلى تغيير سلوك التلاميذ إلى الأفضل نجد الإعلام يهدف إلى تغيير سلوك الجماهير: فالتلميذ الذي ينطق كلمة جديدة لم يتعود عليها من قبل قد تعلم شيئا فسلك أنواعا من السلوك اللغوي غير سلوكه الأول الذي اعتاد عليه. كما أن التعليم والإعلام أصلا عملية تفاهم، وعملية التفاهم هي العملية الاجتماعية الواسعة التي تبنى عليها المجتمعات، إذ لا يمكن أن يعيش فرد معزولا دون أن يتفاهم مع من معه بشأن هذا العمل ويتعاطف معه فيه. وأيضا أن التعليم والإعلام أصلا عملية تفاهم، وعملية التفاهم هي العملية الاجتماعية الواسعة التي تبنى عليها المجتمعات، إذ لا يمكن أن يعيش فرد معزولا دون أن يتفاهم مع من معه بشأن هذا العمل ويتعاطف معه فيه. والإعلام بأشكاله المتنوعة في إدارات الإعلام عملية تفاهم تقوم على تنظيم التفاعل بين الناس من خلال الحوار الهادف.

Les liens unissant les membres d'un groupe, d'une société ou d'une nation ne peuvent être consolidés que s'ils utilisent le même moyen de communication : L'union spirituelle et sociale entre les individus constitué l'objectif premier de la langue C'est une problématique présenté dans le monde arabe en générale et dans la société algérienne en particulier : au sein de laquelle les échanges langagiers ne sont pas uniformes en raison de présence du phénomène du bilinguisme. Ainsi, cet exposé déterminerait l'importance de la langue dans I' enrichissement du patriotisme étant l'un des fondements de la culture nationale à partir des méthodes éducatives en cours dans les écoles, et qui puisent dans les gènes culturels et visent la production et de formation d'une génération qui caractérise par sa fidélité pour son pays et qui porte en elle la culture de sa nation.

ISSN: 2028-2559