ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Les Cadres Cognitifs Temporels dans le Discours Visuel

العنوان بلغة أخرى: Temporal Frames in Visual Discourse
الأطر المعرفية الزمنية في الخطاب البصري
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: Choukri, Ismail (Author)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 770 - 786
DOI: 10.35645/1711-008-003-054
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 1323731
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزمن التصوري | الجهة البلاغية | الأيقونة | العلامات البصرية | الزمن البلاغي | Conceptual Tense | Rhetorical Aspect | Icon | Visual Signs | Rhetorical Time
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تروم دراستنا هذه البحث في الإشكاليات الآتية: ما هي الأسس العلمية للزمانية التصورية للفضاء؟، وما هي القوالب-الأطر في الأيقونات؟، ثم كيف تنشط أزمنتها بلاغيا؟ هكذا سنبحث في الأساس المعرفي لزمانية الفضاء حيث إن أزمنة الأشكال تستند بدورها إلى معايير إدراكية وفيزيائية وتداولية. فالعلاقة الجدلية بين الزمان والإدراك في الأشكال (الأيقونات خاصة) يمكن البرهنة عليها انطلاقا من دراسة العلاقة البنائية والإدراكية بين العلامات البصرية من جهة والعلامات السمعية من جهة أخرى، بل يمكن إثبات النسق التصوري الزمني للفضاء من خلال دراسة "الأوضاع الذاتية" حيث يلعب القرب/ البعد دورا حاسما في تشكيل هذا الزمن. ومن ثم، سنعتبر العلامة- الأيقون بنية تصورية معرفية تحيل في سياق التأويل على نموذج معرفي ممثل (ICMs)، كما أنها تعين النموذج- الإطار بواسطة روابط ثقافية وتداولية. هذا يعني أن العلاقة بين "المطلق" و"الهدف" محكومة بشروط واقع المنتج ومقصديته. وبذلك، ينسحب تعريفنا هذا على كل الأيقونات، تقريبا، بما فيها الصور الفوتوغرافية والرسم والنحت والتشكيل والكاريكاتير والمعمار والخط... بل والسينما التي تقدم أيقونات متحركة. بناء على ما سبق، سندرس زمنية الأيقون المتحرك والثابت انطلاقا من تفسير وتأويل بلاغة الأزمنة في الصور الأيقونية بما فيها القصائد الفضائية.

The most important hypothesis that l seek the verification of its validity in this article is the consideration of the space patterns (Calligraphic Poetry, Caricature, Publicity and Plastic Art..) as Cognitive Temporal Rhetoric Structures according to the theory of Rhetorical Aspect which we had proposed and defended in order to establish a Cognitive Rhetoric dealing with the role of time in the conceptual construction of Figures linguistically and visually (Choukri 98, 99, 2009). From this strategy, emerges the importance of the following problems: What is the scientific basis for the conceptual temporality of space? And what are the characteristics of the icon? And how the visual signs produce conceptual rhetorical time?

ISSN: 2437-086X

عناصر مشابهة