ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برنامج تدريبات نوعية لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية وتأثيرة على مستوى الأداء لدى لاعبي الكاراتيه

العنوان بلغة أخرى: A Qualitative Training Program to Develop some Elements of Physical Fitness and its Impact on the Performance Level of Karate Players
المصدر: المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية الرياضية للبنين
المؤلف الرئيسي: زلط، هيثم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، أحمد يوسف (م. مشارك), خليفة، وائل عادل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع15
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 180 - 207
ISSN: 2682-2687
رقم MD: 1324237
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

16

حفظ في:
المستخلص: يرى الباحث أن العالم تطور تطورا كبيرا وسريعا في جميع مجالات الحياة، والتربية الرياضية أحد المجالات المهمة والحيوية التي كان لها نصيب في هذا التطور، ورياضة الكاراتيه أحد الفروع التي حظيت باهتمام بالغ وشهدت تطويرا كبيرا في السنوات الأخيرة من حيث طرق التدريب وأساليبه. ويسهم التدريب في الأنشطة الرياضية المختلفة بصفة عامة وفي الكاراتيه بصفة خاصة إسهاما بارزا في تحقيق المستويات المتقدمة، وذلك من خلال التخطيط الجيد لبرامج التدريب. يهدف هذا البحث إلى: (وضع إطار مقترح من التدريبات بالأحبال المطاطة وبدون أحبال لتنمية بعض عناصر اللياقة البدنية للذرعين والرجلين وتأثيره على مستوى الأداء المهاري للاعب الكاراتيه) وذلك من خلال: - في ضوء طبيعة هذا البحث، وفي حدود العينة والأدوات والمنهج المستخدم، وفي إطار أهداف البحث ونتائجه، ومن واقع البيانات التي توافرت لدى الباحث، ونتائج التحليل الإحصائي؛ توصل الباحث إلى الاستنتاجات التالية: 1-وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين (القبلي -البعدي) للمجموعة التجريبية في القدرات البدنية قيد البحث في اتجاه القياس البعدي؛ حيث إن نسب التغير بين القياسات القبلية والبعدية في المتغيرات البدنية لدى المجموعة التجريبية قد تراوحت ما بين (21.52% و57.45 %). 2-وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين (القبلي -البعدي) للمجموعة التجريبية في المتغيرات المهارية قيد البحث في اتجاه القياس البعدي؛ حيث إن نسب التغير بين القياسات القبلية والبعدية في المتغيرات المهارية لدى المجموعة التجريبية قد تراوحت ما بين (15.75% و49.32%). ‏ في حدود ما اشتمل عليه البحث من إجراءات، وما أسفرت عنه النتائج؛ يوصي الباحث بالآتي: - استخدام برنامج التمرينات المستخدم في البحث لتنمية القدرات البدنية لدى لاعبي ولاعبات الكاراتيه في المراحل السنية المختلفة. - استخدام برنامج التمرينات المستخدم في البحث لتنمية الأداء المهاري في جميع المهارات.

The researcher believes that the world has developed rapidly and rapidly in all areas of life, and physical education is one of the important and vital fields that have had a share in this development, and karate is one of the branches that have received great attention and witnessed great development in recent years in terms of training methods and methods. Training in various sports activities in general and in Karate in particular contributes significantly to achieving advanced levels, through good planning of training programs. This research aims to: Developing a suggested framework of exercises with rubber ropes and without ropes to develop some elements of physical fitness for the arms and legs and its impact on the skill level of the karate player) through -: In light of the nature of this research, within the limits of the sample, tools and method used, and within the framework of the research objectives and results, and based on the data available to the researcher, and the results of statistical analysis; The researcher reached the following conclusions: There are statistically significant differences between the two measurements (pre- and post-test) of the experimental group in the physical abilities under discussion in the direction of the post-measurement; As the percentages of change between the tribal and remote measurements in the physical variables of the experimental group ranged between (21.52% and 57.45%). There are statistically significant differences between the two measurements (pre- and post-test) of the experimental group in the skill variables under discussion in the direction of the post-measurement; As the percentages of change between the pre and post measurements in the skill variables of the experimental group ranged between (15.75% and 49.32%). Within the limits of the procedures included in the research, and the results of the research; The researcher recommends the following: -Using the exercise program used in the research to develop the physical abilities of male and female karate players in different age groups.

ISSN: 2682-2687