ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المتاجرة في العملات: شرح المعيار رقم "1" من المعايير الشرعية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية "أيوفي"

المصدر: الهداية
الناشر: وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف
المؤلف الرئيسي: هلال، عبدالله أيمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع358
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 27 - 58
ISSN: 2536-0086
رقم MD: 1325608
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المتاجرة في العملات | التوكيل | المواعدة | القبض باستخدام الوسائل الحديثة | المعملات الثابتة دينا في الذمة | اجتماع الصرف والحوالة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث موضوع "المتاجرة في العملات"، من خلال شرح المعيار الشرعي رقم ‎(1) بخصوص المتاجرة في العملات، الصادر عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية (أيوفي). حيث إن هذه المعايير تعد من أهم ما أنتجه الاجتهاد المعاصر في فقه المعاملات المالية، وقد بلغت إزاء الستين ‎(٦٠) معيارا، وحاز هذا العمل قبولا واسعا، ورتبة متقدمة في موضوعه، وبات في الواقع يمثل مرجعية أولية لعمليات التمويل الإسلامي ومجال الرقابة الشرعية حتى سعت كثير من الدول الإسلامية- وفي مقدمتها مملكة البحرين- إلى الاعتماد الرسمي لهذه المعايير، وإلزام المؤسسات المالية الإسلامية بالعمل بها، حيث بات أكثر من عشرين دولة إسلامية تتبع المعايير الشرعية (أيوفي) بشكل كامل أو جزئي كدليل إرشادي. وعلى الرغم من ذلك لم يوجد حتى الآن عمل يتصدى لشرح نصوص هذا الإنتاج العلمي الضخم. ومن أجل ذلك قام هذا البحث على شرح نص المعيار الأول من المعايير الشرعية الخاص بموضوع "المتاجرة‏ بالعملات"، شرحا يبسط معانيه، ويبين حيثيات النظر والترجيح في الوقائع والمسائل التي تناولها.

ISSN: 2536-0086