ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج المستشرق الألماني برجستراسر في الدراسات القرآنية

العنوان بلغة أخرى: The Methodology of German Orientalist Gotthelf Bergstrasser in Quranic Studies
المصدر: مجلة دراسات استشراقية
الناشر: العتبة العباسية المقدسة - المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية
المؤلف الرئيسي: جنان، عائشة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Jinan, Aisha
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: خريف
الصفحات: 71 - 96
DOI: 10.35518/1401-000-032-004
ISSN: 2409-1928
رقم MD: 1326992
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات القرآنية | برجستراسر | تحقيق | منهج | نقد | Quranic Studies | Bergstrasser | Inspection | Methodology | Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: يعتبر برجستراسر من أبرز المستشرقين الألمان، الذين اهتموا بالتراث العربي، وخصوصاً بحقل الدراسات القرآنية، حيث عمل على العناية بالمخطوطات الإسلامية وتحقيقها. ولعل خبرته ورحلاته وزياراته المبكرة إلى العالم الإسلامي ساعدته بأن يتميز بمنهج علمي بارز في التحقيق والنشر. ولم يقتصر على ذلك فحسب، بل ألف عدة كتب، منها ما هو مرتبط بالقراءات القرآنية، واهتم بما يخرج من طبعات للقرآن الكريم، فعمل على نقدها كطبعة فلوجل التي بين ما يشوبها من أخطاء، كما أبدى آراءه في القرآن الكريم والقراءات القرآنية والمصاحف من خلال الجزء الثالث من كتاب تاريخ القرآن، والذي يبدو فيه تأثره الواضح بمنهج أستاذه المستشرق الألماني نولدكه، إلا أنه قد وقع من خلاله في عدة أخطاء منهجية. ولأجل بلوغ الغاية من هذا البحث، قسمناه إلى محورين: المحور الأول: منهج برجستراسر في الدراسات القرآنية. المحور الثاني: نقد عمل المستشرق الألماني برجستراسر في الدراسات القرآنية. خاتمة: خلاصة النتائج المقررة في البحث.

Gotthelf Bergstrasser is considered among the most prominent German orientalists who displayed an interest in Arab heritage, especially in the field of Quranic Studies where he worked on caring for and inspecting Islamic manuscripts. Perhaps his expertise, journeys, and early visits to the Islamic World distinguished him with a prominent scholarly methodology in the field of inspection and publication. Furthermore, Bergstrasser authored a number of books, some of which are connected to Quranic qira’āt. Bergstrasser was interested in new prints of the Quran and worked on criticizing them; an example is the Flügel version which contained mistakes that Bergstrasser pointed out. Bergstrasser stated his opinions on the Quran, Quranic qira’āt, and Quranic manuscripts in the third volume of his book The History of the Quran which displays a clear influence by the methodology of Nöldeke, his German orientalist teacher, but contains a number of methodological errors. This essay is divided into two parts: a) Bergstrasser’s methodology in Quranic Studies; and b) Criticism of Bergstrasser’s work on Quranic Studies. The conclusion contains a summary on the findings of the essay.

ISSN: 2409-1928