ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







انعكاسات جائحة كوفيد-19 على المجتمع السعودي: دراسة حالة على الوحدات الصغرى "الأفراد والأسر"

العنوان بلغة أخرى: The Repercussions of the Covid-19 Pandemic on Saudi Society: A Case Study of Small Units "Individuals and Families"
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة حائل
المؤلف الرئيسي: البار، أحمد بن عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 59 - 81
ISSN: 1658-8819
رقم MD: 1328243
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جائحة كوفيد-19 | انعكاسات الجائحة | الوحدات الصغرى | فترة الحجر والحظر | منهج دراسة الحالة | COVID-19 Pandemic | Pandemic Repercussions | Small Units or Micro Units | Quarantine Period | Case Study Approach
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: أجريت الدراسة بعد عام من بداية جائحة كوفيد-19 وهدفت إلى رصد بعض الانعكاسات الإيجابية والسلبية للجائحة، باستخدام منهج دراسة الحالة لعينة عمدية من الأفراد والأسر في المجتمع السعودي عن طريق المقابلة الفردية شبه المقننة لتلك العينة المكونة من 18 مبحوثا. توصلت الدراسة إلى نتائج عدة أبرزت تأثير الجائحة، إذ جاء من ضمن الانعكاسات الإيجابية للجائحة تقارب أفراد الأسرة، والتأكيد على قيمة الأسرة، وأهميتها في المجتمع السعودي، كما أشارت الدراسة إلى مجموعة من الانعكاسات الإيجابية المتمثلة في تحقيق بعض الوفورات المالية؛ بسبب تعليق العديد من الأنشطة، وتوقف السياحة والسفر، وقلة المناسبات الاجتماعية لفترة طويلة. كما تغيرت بعض المفاهيم لدى الأشخاص بشأن النفقات والادخار، وأهمية الالتفات للأسرة والتخطيط للمستقبل. غير أن هناك انعكاسات سلبية تمثلت في القيود التي فرضتها الجائحة على الأفراد والأسر، والحد من تحركاتهم، وغياب الاحتفاء بالعديد من المناسبات الاجتماعية والدينية بالصورة التي اعتاد عليها الناس، وفضلا عن ذلك زيادة الأسعار، وعدم توفر بعض السلع والاحتياجات خاصة في بداية الأزمة. كما تفاوتت النتائج بشأن العمل والتعليم عن بعد بين مؤيد ومعارض وبين من وجد بعض الإيجابيات والسلبيات في هذا التحول الرقمي. كما زاد رصيد الثقة بأجهزة الدولة من حيث استحسان إدارتها لملف الجائحة، ولكن في المقابل اهتزت الثقة بالقطاع الخاص والتوجه للأنشطة التجارية. خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

The study has been conducted a year after the beginning of the pandemic of COVID-19. It aims to reflect the positive and negative aspects of the pandemic on Saudi society. The main target population of the study are individuals and families. Case study approach is the methodology of the study via conducting individual semi-structured interviews with 18 participants. The outcomes of the study are various. Part of positive sides of crisis of CORONA is the cohesion and closeness of family members which confirms the value and importance of the family within Saudi society. Participants could save some money owing to the lockdown of social, economic, entertainment and tourism activities. Different concepts have changed such as saving versus expense, leaning to family and plan for the future. Nevertheless, negative repercussions have occurred that restricted and limited the people’s movement and deprived them from certain social and religious occasions during and after the quarantine. The increase of prices and scarcity of some necessary commodities at the beginning of the crisis is another negative aspect of the pandemic. Responses’ answers about digital transformation in education and work varied in terms of positives and negatives. The trust in official agencies has increased in managing the file of pandemic while it was shaken with regard to private sector. Both policy and practice implications are provided in addition to suggestions of further research projects to be conducted in this field.

ISSN: 1658-8819