ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديث العمل الإداري في الجزائر: قراءة في المعوقات

العنوان بلغة أخرى: Modernizing Administrative Work in Algeria: A Reading in the Constraints
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة
المؤلف الرئيسي: خالد، أسماء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حديدان، صبرينة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 573 - 585
DOI: 10.34174/0079-032-004-037
ISSN: 1111-505X
رقم MD: 1330757
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معوقات | عمل إداري | تحديث | Obstacles | Administrative Work | Modernization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: بعد أن كانت التنمية تشير فقط للمعنى الاقتصادي، غدا مفهومها في السنوات الأخيرة مرتبطا بالممارسات الإدارية، مما أوجد مفهوم التنمية الإدارية التي تعتبر كتصور وممارسة لا يمكن أن يلتقيا مع الممارسات الكلاسيكية، إذ يفترض في التنمية الإدارية أن توجه برشد مستعينة بأساليب إدارية حديثة، وهو ما حول الاهتمامات من التنمية الإدارية إلى تحديث العمل الإداري. وتسعى الباحثتان من خلال هذه المساهمة العلمية إلى إعطاء قراءة في الواقع العملي لعملية تحديث الإدارة الجزائرية والمعوقات التي حالت دون إنجاح هذه العملية وتجسيدها تجسيدا فعليا. ولقد خلصت الباحثتان إلى أن عمليات التحديث التي خضعت لها الإدارة الجزائرية على المستوى التقني تبقى مرهونة بمدى التأهيل والتحديث الذي لابد أن يخضع له الجانب السوسيو-ثقافي.

Through this scientific contribution, the researchers seek to give a reading on the practical situation of the administrative reform process in Algeria and the obstacles that have hindered this process and prevented the actual embodiment of it. The two researchers conclude that the modernization processes that the public administration has undergone at the technical level remain dependent on the degree of, like other institutions, is a bi-technical, Rationalize the side and neglect the other side

À travers cette contribution scientifique, les chercheurs cherchent à donner une lecture de la situation concrète du processus de réforme administrative en Algérie et des obstacles qui l’entravaient et l’empêchaient de se concrétiser. Les deux chercheurs concluent que les processus de modernisation subis par l'administration publique au niveau technique restent dépendants du degré de bi-technique, comme d'autres institutions, rationalisent le côté et négligent l'autre.

ISSN: 1111-505X