ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المحاسبة القضائية في الحد من ممارسات التهرب الضريبي في السودان: دراسة ميدانية من وجهة نظر المراجعين الخارجيين بالسودان

المصدر: مجلة كلية التجارة العلمية
الناشر: جامعة النيلين - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الخضر، عادل صلاح الدين محمد نور (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 20
DOI: 10.33914/1812-000-010-002
ISSN: 1858-7321
رقم MD: 1330862
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحاسبة القضائية | التهرب الضريبي | الفساد المالي | Forensic Accounting | Tax Evasion | Financial Corruption
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: تمثلت مشكلة الدراسة في الانتشار الواسع لعمليات التهرب الضريبي وما يحدثه من فجوة كبيرة على المستوى القومي بين الإيرادات الضريبية المتوقعة للدولة والإيرادات المحققة فعليا. هدفت الدراسة إلى دراسة أثر تفعيل وتنفيذ إجراءات وأساليب المحاسبة القضائية في الحد من ممارسات التهرب الضريبي. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي عن طريق تصميم استبانة لجمع البيانات الأولية من مجتمع الدراسة. توصلت الدراسة إلى نتائج منها أن هناك حاجة ماسة من جانب المراجعين الخارجيين ومن جانب الإدارات الضريبية إلى خدمات المحاسبة القضائية في البيئة السودانية نطرا لأهميتها ودورها في فض المنازعات والدعاوى القضائية ذات الطابع المالي خاصة وأن التهرب الضريبي في السودان أصبح من أخطر المشكلات الاقتصادية التي تعاني منها الدولة في الوقت الحالي. أوصت الدراسة بالعمل على الاستفادة القصوى من فاعلية أساليب المحاسبة القضائية بفرض ضبط الأداء المالي والسلوك المهني في جميع المستويات الإدارية.

The problem of the study is the wide spread of tax evasion and the large national gap between the expected tax revenues of the state and the actual revenues generated. The study aimed to study the effect of activating and implementing forensic accounting procedures and methods in reducing tax evasion practices. The study used the descriptive analytical method by designing a questionnaire to collect primary data from the study population. The study concluded that there is an urgent need on the part of the external auditors and the tax administrations to the forensic accounting services in the Sudanese environment because of their importance and role in resolving disputes and judicial proceedings of a financial nature, especially that tax evasion in the Sudan has become one of the most serious problems experienced by the state in present time. The study recommended working to make maximum use of the effectiveness of the methods of forensic accounting for the purpose of controlling financial performance and professional behavior at all administrative levels.

ISSN: 1858-7321