ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التنبيه السلوكي من منظور الاقتصاد الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Behavioral Nudge from the Perspective of Islamic Economics
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بطاينة، آلاء صالح حمادة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أيلول
الصفحات: 623 - 645
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1332488
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتصاد السلوكي | التنبيه السلوكي | التنبيه الرقمي | التسعير النفسي السلوكي | Behavioral Economics | Behavioral Nudge | Digital Nudge | Behavioral Psychological Pricing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إعادة النطر في مفهوم التنبيه السلوكي في ظل وجود التشريع الإسلامي. وتناولت الدراسة على وجه التحديد أدوات التحفيز السلوكي التي يعتمدها الموردون والتجار والمنتجون للتأثير على تفضيلات وقرارات المستهلك. ونتيجة لهذه الدراسة تم تسليط الضوء على استراتيجيات التنبيه السلوكي بما في ذلك وسائل الاحتيال والخداع الضمني بالإضافة إلى السلوكيات غير المرغوب فيها التي قد تنتهك أحكام التشريع الإسلامي في السوق. وتقترح الدراسة إجراءات اقتصادية حكومية لمنع الحفز والتنبيه السلوكي غير المرغوب فيه والتخفيف من تأثيره السلبي على المجتمع المسلم.

This paper aims to revisit the concept of behavioral nudge in the presence of the Islamic legalation. Specifically, the paper studies the behavioral nudge strategies adopted the suppliers and merchants to affect the preferences and decisions of customers. As a result of this study, we highlight those behavioral nudge strategies including implicit fraud and deception means as well as undesired behaviors that may violate the basics of Islamic legislation. In addition, the paper proposes economical and governmental procedures to prevent undesired behavioral nudge strategies and mitigate their negative effect on Muslim society.

وصف العنصر: البحث مستل من أطروحة الدكتوراه "الاقتصاد السلوكي الجزئي من منظور إسلامي"
ISSN: 1023-0165