ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كلية التربية - جامعة الجنان "لبنان"

العنوان بلغة أخرى: The Quality Standards in the Design of Electronic Tests from the Point of View of Faculty Members and Students at Jinan University - College of Education
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: بخيت، رنا جاب الله عبدالفضيل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خضر، قاسم (م. مشارك), الزين، رويدة (م. مشارك), مرعب، نسرين (م. مشارك), سيف الدين، عماد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 306 - 330
رقم MD: 1333693
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجودة | المعايير | التعليم الإلكتروني | الاختبارات الإلكترونية | جامعة الجنان | Quality | Standards | Electronic tests | E-learning
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على معايير الجودة في تصميم الاختبارات الإلكترونية ودرجة توافرها في الاختبارات في جامعة الجنان، وذلك للإفادة من نتائجها وتجنب الأخطاء التي تحدث عند تصميم الاختبارات الإلكترونية والتي قد تؤثر على جودة المخرجات التعليمية، وإن أهمية الدراسة تكمن في إفادة المسؤولين عن الواقع الحالي لجودة الاختبارات الإلكترونية المعتمدة والإجراءات المناسبة لتطويرها، كذلك لفت نظر المسؤولين التربويين في جامعة الجنان إلى ضرورة القيام بتشكيل لجان في كلية التربية لتحسين جودة الاختبارات الإلكترونية. انطلقت هذه الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما مدى توافر معايير الجودة في الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في كلية التربية -جامعة الجنان، وذلك في ظل انتشار وباء كوفيد (١٩) الذي أدى إلى إغلاق الجامعات والمدارس، وتفعيل نظام التعليم عن بعد، هذا الواقع فرض على الجامعة اعتماد التقييم من خلال الاختبارات الإلكترونية والتي تعد الوسيلة الأنسب في ظل الظروف الراهنة المستخدمة لقياس تحصيل الطلبة. لذا كان من الضروري الوقوف على مدى توافر معايير الجودة في تلك الاختبارات. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام الاستمارة كأداة بحثية، فقد تم إعداد استمارتين واحدة لأعضاء الهيئة التدريسية وأخرى للطلبة، وتمثلت أهم النتائج في توافر معايير الجودة بدرجة أكثر من متوسطة في الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلبة في جامعة الجنان.

The current study aims to identify the quality standards in the design of electronic tests and the degree of their availability in the tests at Jinan University, in order to benefit from its results and avoid errors that occur when designing electronic tests ,which may affect the quality of educational outcomes.. The importance of the study lies in informing those responsible for the current reality. Also, to draw the attention of educational officials at Jinan University to the need to form committees in the College of Education to improve the quality of electronic tests. This study was launched in answering the following main question: What are the availability of the quality standards in electronic tests from the point of view of faculty members and the students at the College of Education – Jinan University, in light of the spread of the Covid-19 epidemic, which led to the closure of universities and schools ,and the activation of the system Distance education ,this reality forced the university to adopt assessment through electronic tests which is the most appropriate method under the current conditions used to measure students achievement. Therefore ,it was necessary to determine the availability of quality standards in those tests. The study adopted the descriptive analytical approach tool .Two forms were prepared ,one for the faculty members and the other for the students .The most important results were the availability of quality standards to a more than average degree in the electronic tests from the point of view of faculty members and students at Jinan University.

عناصر مشابهة