ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Psychological Contract Breach on Job Silence in Tourism Companies: Workplace Bullying as a Mediator

العنوان بلغة أخرى: أثر الإخلال بالعقد النفسي على الصمت الوظيفي في شركات السياحة: التنمر في مكان العمل كمتغير وسيط
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: الرميدي، بسام سمير عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو حمد، مصطفى محمود (م. مشارك), علي، إسلام السيد حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 21 - 39
DOI: 10.21608/mfth.2023.270835
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 1336010
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العقد النفسي | الصمت الوظيفي | التنمر في العمل | شركات السياحة | الغردقة | شرم الشيخ | Psychological Contract Breach | Job Silence | Workplace Bullying | Tourism Companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى قياس أثر الإخلال بالعقد النفسي على كل من التنمر في مكان العمل والصمت الوظيفي. كما تهدف الدراسة إلى تقييم إذا ما كان للتنمر في مكان العمل دورا وسيطا في العلاقة بين الإخلال بالعقد النفسي والصمت الوظيفي في شركات السياحة. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تصميم استمارة استبيان لتجميع بيانات الدراسة من عينة عشوائية من العاملين في شركات السياحة في كلا من مدينتي الغردقة وشرم الشيخ، حيث تم توزيع 492 استمارة، بينما تم الاعتماد على تحليل 418 استمارة فقط. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن الإخلال بالعقد النفسي يؤدي إلى زيادة مستوي التنمر في مكان العمل، والصمت الوظيفي. كما بينت النتائج أن التنمر في مكان العمل يؤدي إلى انتشار ظاهرة الصمت الوظيفي. وأخيرا بينت نتائج الدراسة أن الإخلال بالعقد النفسي يؤثر على الصمت الوظيفي في شركات السياحة من خلال التنمر في مكان العمل كمتغير وسيط.

The study aimed to measure the effect of psychological contract breach on both workplace bullying and job silence. The research also aimed to assess whether workplace bullying plays a mediating role in the relationship between psychological contract breach and job silence in tourism companies. To achieve the aims of the study; A questionnaire was designed to collect study data from a random sample of employees in tourism companies in Hurghada and Sharm El-Sheikh, where 492 questionnaires were distributed, while only 418 questionnaires were analyzed. The results of the study highlighted that psychological contract breach leads to an increase in the level of workplace bullying, and job silence. The results also showed that workplace bullying leads to job silence. Finally, the results depicted that psychological contract breach affects the job silence in tourism companies through workplace bullying as a mediating variable.

ISSN: 2537-0952