ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of Working Environment in Resorts on Job Satisfaction and Employee Turnover Intention: A Case of Egypt

العنوان بلغة أخرى: أثر بيئة العمل على الرضا الوظيفي ونية دوران العاملين بالمنتجعات المصرية
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: سليمان، شريف جمال سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السيد، أحمد أنور (م. مشارك), إمام، أحمد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يونيو
الصفحات: 24 - 36
DOI: 10.21608/mfth.2023.270915
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 1336029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بيئة العمل | الرضا الوظيفي | نية الدوران | المنتجعات المصرية | Working Environment | Job Satisfaction | Turnover Intention | Resorts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى معرفة أثر بيئة العمل على كل من الرضا الوظيفي للموظفين في المنتجعات المصرية ونية تركهم للعمل. لتحقيق هذا الهدف، تم توزيع استمارات استقصاء على عينة عشوائية من العاملين في منتجعات من فئة ثلاث وأربع نجوم (110 منتجع) بشرم الشيخ. تم توزيع 450 استمارة منها 401 استمارة 89.11% صالحة للتحليل الإحصائي. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الرضا الوظيفي (JS) ومتغيري عبء العمل والأجر (WP) ودعم الشركة (CS). على الجانب الآخر، لم تؤثر علاقات زملاء العمل على الرضا الوظيفي. أيضا كان للرضا الوظيفي أثر عكسي على نية ترك موظفي المنتجعات للعمل. علاوة على ذلك، كان لعبء العمل التأثير الأكبر على نية ترك موظفي المنتجعات للعمل. بناء على نتائج الدراسة، تم وضع مجموعة من التوصيات أبرزها، توفير بيئة عمل ملائمة للعاملين من خلال خفض عبء العمل والسماح باستقطاب الأسرة في سكن الموظفين، وتوفير رحلات ترفيهية للموظفين.

The study aims to investigate the impact of the working environment on job satisfaction and employee turnover intentions (TI) in Egyptian resorts. This study relied on survey methodology. Questionnaires were distributed to employees in three and four-star resorts with 401 (89.11%) questionnaires being valid for statistical analysis. The results showed a significant positive relationship between job satisfaction (JS) and the two variables of workload and pay (WP) and company support (CS). Meanwhile, co-worker relationships did not affect JS. Furthermore, JS had a significant negative impact on employee TI. Moreover, WP had the greatest impact on the resort employees' turnover intention. Based on the results, the study recommends hospitality employers provide a welcoming work environment for their staff by creating a family-friendly work environment that might include on-site or sponsored childcare, maternity and paternity leaves, and sporadic family-friendly trips.

ISSN: 2537-0952