ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات مقترحة لتطوير الأداء البحثي لجامعة بني سويف باستخدام نموذج منشور الأداء

العنوان بلغة أخرى: Suggested Mechanisms for developing Research Performance at Beni-Suef University Using the Performance Prism
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: علي، منى عبدالغني عبدالستار (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع114
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 61 - 138
ISSN: 2682-3055
رقم MD: 1336376
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نموذج منشور الأداء | الأداء البحثي | Performance Prism | Research Performance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية استخدام نموذج منشور الأداء كأحد النماذج الحديثة في تطوير الأداء لتطوير الأداء البحثي لجامعة بني سويف خلال التعرف إلى ماهية النموذج وأهم أبعاده وكذلك خطوات تطبيقه بالجامعات، كما حاولت الدراسة تحديد أهم مجالات ومعايير تميز الأداء البحثي محليا وعالميا، كما قدمت الدراسة رصد وثائقي وميداني لواقع الأداء البحثي بالجامعة في ضوء أبعاد النموذج. وتم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، واعتمدت الدراسة في رصد الواقع الوثائقي علي الموقع الرسمي للجامعة بالإضافة إلى بعض الإحصاءات والتقارير، كما اعتمدت الدراسة على استبانة لتحديد واقع الأداء البحثي بالجامعة في ضوء نموذج منشور الأداء، تم تطبيقها على (٣٢٠) عضو هيئة تدريس بكليات الجامعة، وذلك للكشف عن واقع الأداء البحثي للجامعة في ضوء أبعاد النموذج، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الآليات المقترحة التي يمكن أن تسهم في تحسين الأداء البحثي بالجامعة، وتم تصنيف هذه الآليات في ضوء الأبعاد الخمسة لنموذج منشور الأداء وهي؛ رضاء الأطراف المعنية، مساهمات الأطراف المعنية، الاستراتيجيات، العمليات والقدرات، كما عرضت الدراسة ما يمكن أن تواجهه الجامعة من معوقات يمكن أن تقلل من نجاح عمل المنشور.

The current study aimed to use the performance prism as one of the modern models for developing research performance at Beni-Suef University. Also, the study attempt to identify the most important fields and standards for research performance excellence locally and globally. The study provided a documentary and field study of the reality of research performance at the university in light of the dimensions of the performance Prism. The study used the descriptive approach to achieve the objectives of the study, it depended on a questionnaire which was applied to (320) faculty members at the university to reveal the reality of the university's research performance in light of the dimensions of the performance Prism. The study suggested a set of proposed mechanisms that could contribute to improve research performance at the university. These mechanisms were classified in light of the dimensions of the performance prism, namely; Satisfaction of the stakeholders, the contributions of the stakeholders, strategies, processes and capabilities. The study also presented the obstacles that the university might face and may reduce the success of the performance prism work.

ISSN: 2682-3055