ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم البرامج التدريبية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بني سويف - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الجوهري، محمد السيد أحمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخميسي، السيد سلامة إبراهيم (م. مشارك), عبدالجواد، جمعة سعيد تهامي (م. مشارك), عبدالعال، نجلاء عبدالتواب عيسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع114
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 211 - 235
ISSN: 2682-3055
رقم MD: 1336505
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقويم البرامج التدريبية | الثورة الصناعية الرابعة | Training Programs Evaluation | Fourth Industrial Revolution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

113

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية التعرف على ماهية الثورة الصناعية الرابعة وأهم سماتها، إيجابيات الثورة الصناعية الرابعة وتداعياتها، بالإضافة إلى التعرف على مجالاتها المختلفة بغية الوصول إلى آلية لتقويم البرامج التدريبية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، استخدم الباحث فيها المنهج الوصفي في بعديه التحليلي والنقدي، وتوصلت الدراسة إلى أن المعلم في ظل الثورة الصناعية الرابعة أصبحت له أدوارا جديدة تفرض عليه أن يزود بمهارات كيفية استخدام التقنية في التعليم، حيث صبحت التقنية مطلبا أساسيا لتطوير التعليم، وأصبح استخدامها ضرورة في عصر المعلومات وبعد أحداث جائحة كورونا حيث يمكن الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة في تحسين كفاءة المعلمين ومساعدتهم على الانتقال من نقل المعارف إلى تيسير التعلم، وتدريب المعلمين على تدريس المحتويات المعرفية الرقمية بالغة التعقيد. وتوصلت الدراسة إلى أن عمليات التقييم والمتابعة في التدريب يجب أن تشمل جميع أبعاد ومجالات عمليات التدريب من خلال: تقييم ومتابعة البرامج التدريبية قبل التنفيذ، وأثناء التنفيذ، وبعد التنفيذ وذلك للتأكد من مدى تحقيق البرامج التدريبية للأهداف التي وضعت من أجل تحقيقها ومدى مساهمتها في تلبية الاحتياجات التدريبية للمعلمين، وبالتالي إبراز ما حققه من فائدة مقارنة بالكلفة المالية التي تم إنفاقها على البرنامج التدريبي.

The current study aimed to identify the nature of the Fourth Industrial Revolution and its most important features, the advantages of the Fourth Industrial Revolution and its repercussions, in addition to identifying its various fields in order to reach a mechanism for evaluating training programs for teachers in the light of the Fourth Industrial Revolution. That the teacher, in light of the Fourth Industrial Revolution, has new roles that require him to be provided with the skills of how to use technology in education, as technology has become a basic requirement for the development of education, and its use has become a necessity in the information era and after the events of the Corona pandemic, where the revolution can be benefited from. The Fourth Industrial aims to improve teachers’ efficiency and help them move from transferring knowledge to facilitating learning, and training teachers to teach highly complex digital knowledge contents. The study concluded that evaluation and follow-up in training should include all dimensions and fields of training operations through: evaluation and follow-up of training programs before implementation, during implementation, and after implementation, in order to ensure the extent to which the training programs achieve the goals set to be achieved to meet the training needs for teachers, and thus highlighting the benefit it has achieved compared to the financial cost that was spent on the training program.

ISSN: 2682-3055