ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسة وأثره على أداء المؤسسة الوطنية للتنقيب ENAFOR

العنوان بلغة أخرى: ERP System Implementation and its Impact on ENAFOR Performance
المصدر: مجلة رؤى اقتصادية
الناشر: جامعة الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: ديدة، كمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: دادن، عبدالغني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جوان
الصفحات: 121 - 138
DOI: 10.37137/1416-012-001-006
ISSN: 2253-0088
رقم MD: 1338196
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النظام | المعلومات | نظام تخطيط موارد المؤسسة | تحسين الأداء | System | Information | Enterprise Resource Planning System | Performance Improvement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى تطبيق وتأثير نظام تخطيط موارد المؤسسة (ERP) على أداء المؤسسة الوطنية للتنقيب enafor، حيث شملت عينة الدراسة 39 موظف من مستعملي نظام ERP داخل المؤسسة، وقد اعتمدنا في هذا المقال على المنهج الوصفي وتحليل الاستبانة، من أجل التعرف على واقع العلاقة الارتباطية بين نظام تخطيط موارد المؤسسة وتحسين الأداء؛ ولتحليل الاستبيان تم الاعتماد على التحليل الإحصائي باستخدام برنامج SPSS V 22، وتحليل الانحدار البسيط والمتعدد، وكان من بين أهم النتائج التي توصلنا إليها هو أنه يوجد استخدام لجميع وحدات نظام ERP في مؤسسة enaforما عدا وحدة إدارة العلاقات مع العملاء، وأن المؤسسة محل الدراسة مهتمة بدرجة كبيرة بتحسين مؤشرات الأداء، وتختلف من حيث الأهمية والاعتماد عن تلك المتوصل إليها في الدراسات السابقة، كما أظهرت النتائج أنه ليس كل الوحدات تساهم في تحسين الأداء، واقتصر الأمر إلا على كل من وحدة المخزون والإنتاج والموارد البشرية، أما باقي الوحدات فلا تساهم في تحسين أداء مؤسسةenafor.

This study aimed to assess the extent of the impact of the ERP system on the performance of the National Exploration Corporation Enafor. The study sample includes 39 employees who use the ERP system within the company. To do this, we relied on the descriptive approach and the analysis of the questionnaire to identify the correlation between the enterprise resource planning system and performance improvement. for statistical analysis, single and multiple regression, SPSS V22 software was used. Among the most important results we have achieved: there is the use of all units of the ERP system in the enafor company, except for the customer relationship management unit; the interest of the company to improve the performance indicators in a different way from those used in the previous studies Also, the interest of the improvement of the performance is carried only by the units of stock, production and human resources.

ISSN: 2253-0088