ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور برامج محو الأمية المعلوماتية عن بعد في المكتبات الجامعية السعودية أثناء جائحة كورونا

العنوان بلغة أخرى: Online Information Literacy Programs in Saudi University Libraries during the Coronavirus Pandemic
المصدر: اعلم
الناشر: الاتحاد العربى للمكتبات والمعلومات
المؤلف الرئيسي: متنمبك، إبراهيم بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المقرن، عبدالله بن حمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع30
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 175 - 194
ISSN: 1658-3779
رقم MD: 1338729
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
محو الأمية المعلوماتية | محو الأمية المعلوماتية عن بعد | المكتبات | جائحة كورونا | Information Literacy | Online Information Literacy | Libraries | Corona Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: صارت الحاجة ملحة إلى برامج محو الأمية المعلوماتية عن بعد لمواكبة سيول المعلومات المتدفقة حول العالم والتغييرات السريعة والخاطفة في نوعية المعلومات وكمها، ولقد لوحظ تتفاوت المكتبات من جامعة إلى أخرى في مستويات تحديث عملها وتطوير منظومتها الوظيفية ورفع قدراتها لتقديم محو الأمية المعلوماتية بكفاءة عالية، ولكي تنهض مكتبات جامعاتنا بدورها المحوري في التنوير الاجتماعي والتثقيف المعرفي تسعى هذه الدراسة إلى التحقق من مستويات تنفيذ برامج محو الأمية المعلوماتية عن بعد بين مكتبات الجامعات السعودية بشكل عام من وجهة نظر منسوبيها فيما يتعلق بطرق التقديم واستراتيجياتها. وتحقيقا لهذه الغاية، قامت الدراسة بتحليل البيانات التي جمعت بين سبتمبر 2020، وأكتوبر 2020 من خلال استطلاع أرسل إلى أكثر من 29 مكتبة، كان حصيلتها اكتمال 369 استبانة أجاب عليها منسوبو تلك المكتبات، وأظهرت نتائج الدراسة تطورا محدودا في برامج محو الأمية المعلوماتية عن بعد بشكل عام، على الرغم من الاعتراف بأهميتها وفائدتها، وبينت العوائق الرئيسة التي تحد من تنفيذ تلك البرامج، وتمثلت تلك العوائق في نقص الموارد التكنولوجية والموظفين المؤهلين للقيام بهذه المهام، ووضحت أن تلك التحديات الرئيسة التي تواجهها المكتبات التي تقدم البرامج عن بعد ارتبطت بنقص الدعم المؤسسي، ونقص التعاون من أعضاء هيئة التدريس، وتحفيز الطلاب، وخبرة منسوبي المكتبات.

There has become an urgent need for online information literacy programs to keep pace with the torrents of information flowing around the world and the rapid changes in the quality and quantity of information. University libraries have a pivotal role in information literacy within social enlightenment and knowledge education. This study therefore sought to verify the levels of implementation of remote information literacy programs among Saudi university libraries in general, from the point of view of employees, in terms of presentation methods and strategies. To this end, the study analysed the data collected between September and October 2020 through a survey sent to more than 29 libraries, the outcome of which was the completion of 369 questionnaires answered by the employees of those libraries. The respondents acknowledged the importance and usefulness of online information literacy programs, and indicated the main obstacles that limit their implementation, including a lack of technological resources and qualified personnel to carry out tasks. The main challenges faced by libraries that offer online programs were found to be related to the lack of institutional support, lack of cooperation from faculty members, low student motivation, and the experience of library staff.

ISSN: 1658-3779