ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم كفاءة الوظيفة التجارية في قضاء القرنة

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of the Efficiency of the Commercial Job in the District of Qurna
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: المالكي، علي غانم ياسين هيلك (مؤلف)
المجلد/العدد: ع86
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 129 - 140
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1339347
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوظيفة التجارية | استعمالات الأرض | المحلات التجارية | المدينة التجارية المركزية | قضاء القرنة | Commercial Job | Land Uses | Shops | Central Commercial City | Qurna District
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث دراسة الوظيفة التجارية في مدينة القرنة كونها أبرز استعمالات الأرض في أي مدينة ولا توجد مدينة في العالم خالية من هذه الوظيفة لذا تناولها الباحث من أجل معرفة كفاءتها ومدى قدرتها على سد حاجة المدينة من الخدمات التجارية ومعرفة عدد المحلات التجارية في المدينة واي منها مخصص للبيع بالمفرد أو البيع بالجملة لذا جاء البحث محتويا على ثلاث مباحث، تطرق المبحث الأول إلى الجانب النظري أما المبحث الثاني فقد أكد على دراسة الأهمية التجارية لمدينة القرنة والعوامل المؤثرة في توزيع مؤسساتها التجارية وانتهت الدراسة بالمبحث الثالث والذي تطرق إلى استعمالات الأرض التجارية في المدينة. كما استخدم الباحث برامج عدة في دراسته سواء في تحليل الجداول أم في رسم الخرائط والأشكال البيانية وأهمها برنامج (EXCEL-ARC GIS 8.10). وظهر من خلال هذه الدراسة أن عدد المحلات التجارية في مدينة القرنة ضمن خارطة التصميم الأساس بلغ (439) محلا تجاريا تتوزع بصورة مختلفة بين أحياء المدينة، وتقدم هذه المحال خدماتها التجارية إلى سكان المدينة وسكان الأقاليم المجاورة لها كما ظهر من خلال الدراسة أن المحال التجارية التي عليها إقبال كبير من السكان أخذت تتركز بالقرب منهم للاستفادة من حركة السكان هناك. أما المحلات التي تحتاج إلى مساحات كبيرة كمحطات الوقود ومحلات بيع السيارات فأنها أخذت من خطوط الطرق الرئيسية أماكن لها.

I dealt with a descriptive study in a place for sale in the city of Qurna. In the singular or wholesale, so the research came to contain three sections. The first topic touched on the theoretical side. The second topic emphasized the commercial importance of the city of Gourna and the factors affecting its commercial distribution. The study ended with the example: It touched on commercial land uses in the city. The researcher also used several programs in his study, whether in the analysis of tables or in drawing maps and graphs, the most important of which is the program (EXCELARC GIS 8.10). And it appeared through this study that the number of shops in the city of Qurna within the basic design map amounted to (439) shops distributed in different ways between the city’s neighborhoods, and these shops provide their commercial services to the residents of the city and the residents of the neighboring regions, as it appeared through the study that the shops that It has a large turnout of the population, which began to concentrate near them to benefit from the movement of the population there. As for the stores that need large areas, such as gas stations and car dealerships, they have taken places from the main road lines.

ISSN: 2616-3810