ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرافد الموسيقي الأندلسي في الشعر الإسباني: الشاعر فيديريكو غارسيا لوركا أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Andalusian Musical Tributary in Spanish Poetry: The Case of Federico García Lorca
المصدر: مجلة طبنة للدراسات العلمية الأكاديمية
الناشر: المركز الجامعي سي الحواس بريكة
المؤلف الرئيسي: مزرق، إبتسام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عدلان، رويدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1295 - 1322
DOI: 10.51841/2159-005-002-061
ISSN: 2661-7633
رقم MD: 1342267
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموسيقى الأندلسية | الشعر الإسباني | الغناء العربي | غارسيا لوركا | Andalusian Music | Spanish Poetry | Arabic Singing | Garcia Lorca
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تأتي هذه الورقة البحثية في إطار تأكيد التلاقح الفكري والتلاحم الثقافي للشعراء الإسبان مع المؤثرات العربية الأندلسية، وأخص بالذكر الموسيقى الأندلسية التي انسابت في الشعر الإسباني فصارت واحدة من العناصر المكونة له، ونهدف من خلالها إلى الكشف عن تمظهرات هذا الرافد خاصة في شعر لوركا، الذي استقى هذه الموسيقى من منبعها الأصيل وتفاعل معها. وانطلاقا من هذا نتساءل: كيف تفاعل الشعر الإسباني مع الموسيقى الأندلسية، وما هي تمظهرات الغناء العربي الأندلسي في إبداعات الشاعر غارسيا لوركا؟

This research paper comes within the framework of emphasizing the intellectual cross-fertilization and cultural synergy of the Spanish poets with the Arab-Andalusian stimuli, especially the Andalusian music that flowed into Spanish poetry and became one of its constituent elements. We, through it, aim at revealing the manifestations of such a tributary, especially in Lorca's poetry, which drew this music from its original source and interacted with it. Starting from that, we pose the following question: How did Spanish poetry interact with Andalusian music, and what are the manifestations of Arab-Andalusian singing in the creations of the poet Garcia Lorca?

ISSN: 2661-7633

عناصر مشابهة