ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







An Analysis of the Consequences of Misbehavior in Disbelief in Human Dignity from the Holy Quranic Perspective

العنوان بلغة أخرى: تحليل مضاعفات سوء السلوك التربوي نتيجة عدم الاعتقاد بالكرامة الإنسانية من منطور القرآن الكريم
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بوعذار، هيثم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع69
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 57 - 78
DOI: 10.51837/0827-000-069-063
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1342949
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكرامة | الآفات الاعتقادية | الآفات التربوية | الكرامة الاكتسابية | عدم الاعتقاد بالكرامة القرآنية | عدم الاعتقاد بالمبدأ والمعاد | Dignity | Believing Damages | Pedagogical Pests | Believing Dignity | Disbelief of Dignity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: إن الله سبحانه وتعالى بإعطاء الإنسان قوة التعقل والتفكر قد كرمه بالكرامة الذاتية، وبـذكر العوامل التي تعزز الكرامة البشرية مع التأكيد على الاحتراز من الآفات التي تفسدها وتضطهدها في القرآن الكريم، فتح طريق الكرامة الاكتسابية أمام الإنسان حتى يتسنى له الوصول إلى قمة السعادة والكمال البشري المطلوب، لذلك تسعى هذه الدراسة لبيان وسرد العواقب التربوية المترتبة على عدم الاعتقاد بالكرامة الإنسانية من منظور آيات القرآن الكريم؟ تشير نتائج هذا التحقيق إلى أن الكرامة في بعدها العقائدي من أبرز مجالات الكرامة التي يتم الحصول عليها من خلال الاهتمام بالمبدأ والقيامة، مثلما يمكن أن يكون لهذا النوع من الكرامة تأثير أساسي على الصحة التربوية في البعدين النفسي والسلوكي، كذلك عدم الإيمان بهذا النوع من الكرامة والاهتمام به، يمكن أن يتسبب في حدوث ضرر للبشر لا يمكن إصلاحه وتلافيه. ابتكار هذه الدراسة بالاعتماد علـى الأسلوب الوصفي- التحليلي: هو بيان الآثار التربوية السلبية المترتبة على عدم الاعتقاد بالتوحيد بأنواعه؛ ((ك الكفر، اليأس من الله، عدم الإيمان بالنصر الإلهي والأمل بنصرة أعـداء الله و...)) كذلك تحليل العواقب التربوية الناتجة من عدم الاعتقاد بالقيامة؛ ((ك الوهن في أداء التكاليف الإلهية، الخضوع أمام الأعداء، الرياء، و...)) وبيان تأثيرها على كرامة الإنسان في نطاقها ومجالاتها المختلفة.

By bestowing the power of intellection and thought to human beings, Almighty God honored them with inherent dignity, and by stating the factors that strengthen the dignity and prevent the destructive plagues in the Holy Quran, open the passage of “acquired dignity” to the eternal path for pedagogy and acquiring the peaks of human perfection and happiness. The purpose of the present study is to recount the consequences of misconduct in disbelief in the belief in human dignity from the Quranic perspective. The findings of the present study indicate that dignity in its believing dimension is one of the most prominent areas of dignity obtained by paying attention to the origin and resurrection. Just as this kind of dignity can have a fundamental impact on human pedagogical safety in psychological and behavioral dimensions. Not believing and paying attention to this kind of dignity can also cause irreparable damage to humanbeings. Innovation of this study with the descriptive and analytical method, expressing the negative effects of disbelief in monotheism, such as; infidelity, hypocrisy, despair of God, disbelief in the divine assistance, hope in the assistance of God’s enemies, etc. are on human dignity and pedagogy in its various fields and areas, on the other hand, explaining the negative consequences of pedagogy on the effect of disbelief on the resurrection, such as; the occurrence of weakness, hypocrisy and so on.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة