ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Comparative Study of the Use of Lexical Bundles in Academic Writing by Iraqi and Expert Authors

العنوان بلغة أخرى: دراسة مقارنة لاستخدام الحزم المعجمية في الكتابة الأكاديمية من قبل المؤلفين العراقيين والخبراء
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الخفاجي، حيدر صباح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالزهرة، أحمد ثائر (م. مشارك), محمد، عقيل ميري (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع69
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 119 - 147
DOI: 10.51837/0827-000-069-065
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1342981
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحزم المعجمية | الهندسة | العلوم الإنسانية | الانضباط | التكرار | الفئات الهيكلية والوظيفية | Lexical Bundles | IR Corpus | EX Corpus | Engineering | Humanities Discipline | Frequency | Structural and Functional Categories
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: حظيت هذه الورقة البحثية باهتمام كـبير من اللغـويين الذين يرغبون في مشاركة نتائجهم مع مدربي الكتابة الأكاديمية وكتاب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية / اللغة الإنجليزية كلغة ثانية المتقدمين، نظرا لضرورة التواصل الجيد بين أعضاء المجـالات الأكاديمية المتنوعة. يمكن دراسة ملخصات المقالات البحثية من حيث تكرار واستخدام الحزم المعجمية، وتسعى هذه الدراسة إلى تحقيق هدف مماثـل. كان اللغويون مفتونين بتركيبـات الكلمـات الشـائعة والصـيغ المتعددة الكلمـات على مدى العقـدين الماضـيين. تركز الدراسة الحالية على نوع معين من أزواج الكلمات المعروفة باسم الحزم المعجمية، وهي مجموعة من ثلاث كلمات أو أكثر تحدث بشكل متكرر في نفس السجل Biber, (2004) هناك علاقة ارتباط بـين تكرار الحزم المعجمية في ملخصات الأوراق البحثية المنشورة التي كتبها كتاب عراقيون وخبراء في مجالين دراسيين مختلفين. تشتمل مجموعة هذه الدراسة على أكثر من ١٠٠٠ ورقة بحثية كتبها مجموعتان من الكتاب من تخصصات الهندسة والعلـوم الإنسانية. في مجموعة الكلمـات المكونة من ٣٠٠٠٠٠ كلمة، أظهر التحليل قائمة مهمة من الحزم المعجمية المكونة من 4 كلمات والتي ظهرت ٣٠ مرة على الأقل لكل مليون كلمة (١٥٠,٠٠٠ كلمة لكل من المجموعتين الرئيسيتين لكتاب عراقيين ولخبراء). علاوة على ذلك، تم البحث في كل مجموعة من المجمـوعتين على حدة. وبحسب البيانات، يستخدم الكثاب العراقيون حزم معجمية أقل من الكتاب الخبراء. للنظر إلى الأمر بطريقة أخرى، استخدم المؤلفون العراقيون مجموعة أصغر من الحزم المعجمية من المـؤلفين الخبراء. ومع ذلك، في مجموعة الملخصات العراقية، كانت الحزم المعجمية ذات تواتر أعلى في الاستخدام. وجدت الدراسة أن الكتاب الأكاديميين العراقيين استخدموا بشكل متكرر عددا صغيرا من الحزم المعجمية، بينما استخدم الخبراء نطاقا أوسع من الحزم بتردد رمزي أقل. وقد وجد أن أنماط الاستخدام الـهيكلية والوظيفية لفئات الحزمة المعجمية للكتاب العـراقيين والخبراء كانت متشابهة على الرغم من الاختلافات بين المجموعتين الرئيسيتين.

The research piece has gained a lot of attention from linguists who want to share their findings with academic writing instructors and advanced EFL/ESL writers, given the necessity of good communication among members of diverse academic fields. Research article abstracts can be studied in terms of the frequency and use of lexical bundles, this study seeks to achieve a similar goal. Linguists have been fascinated by common word combinations and multiword formulations over the past two decades. The current study focuses on a specific sort of such word pairings known as lexical bundles, which are a set of three or more words that frequently occur in the same register (Biber, 2004). There is a correlation between the frequency of lexical bundles in published research paper abstracts written by Iraqi and Expert writers in two different fields of study. This study's corpus includes over 2000 research papers authored by two sets of writers from the disciplines of engineering and humanities. In the 300,000-word corpus, the analysis showed significant a list of 4-word lexical bundles that appeared at least 30 times per million words (150,000 words for each of the two main corpora by Iraqi and Expert Writers). Furthermore, for each of the bundles in the list, each of the two corpora was searched separately. Iraqi writers use fewer lexical bundles than Expert writers, according to the data. To look at it another way, Iraqi authors used a smaller variety of lexical bundles than Expert authors. However, in the Iraqi corpus of abstracts, lexical bundles had a higher frequency of use. The study found that Iraqi academic writers frequently used a small number of lexical bundles, while experts used a wider range of bundles with a lower token frequency. It was found that the structural and functional use patterns of Iraqi and Expert writers' lexical bundle categories were similar despite the differences between the two main corpora.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة