ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير برنامج تدريبي باستخدام نموذج التخطيط العكسي على طول الضربة ومعدل تردد الضربات والمستوى الرقمي لسباحي 100 م. حرة ناشئين

المصدر: المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة
الناشر: جامعة بنها - كلية التربية الرياضية للبنين
المؤلف الرئيسي: مقلد، محمد عبدالحميد طه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درويش، تامر عماد الدين (م. مشارك), قنديل، محمد جودة عبدالحميد (م. مشارك), حسن، أحمد علي عبدالمقصود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج30, ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 30
ISSN: 2682-2687
رقم MD: 1345041
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي باستخدام نموذج التخطيط العكسي ومعرفة تأثيره على كل من طول الضربة ومعدل تردد الضربات لسباحي ١٠٠ متر حرة ناشئين، المستوى الرقمي لسباحي ١٠٠ متر حرة ناشئين، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة باستخدام القياس القبلي والبيني والبعدي، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من السباحين الناشئين مواليد (2006 -٢٠٠٧) مرحلة (١٤-١٥) سنة بنادي بنها الرياضي والمسجلين بالاتحاد المصري للسباحة في الموسم التدريبي ٢٠٢١/2022، والبالغ عددهم (١٩) سباحا، وعدد (٥) سباحين وهم المشتركين في الدراسة الاستطلاعية، وبذلك أصبح عدد أفراد عينة البحث الأساسية (١٤) سباحين. وتم حساب اعتدالية توزيع أفراد عينة البحث في المتغيرات الآتية: السن، الطول، الوزن، العمر التدريبي، ومكونات الأداء الفني والمستوى الرقمي لسباحي 100 متر حرة، وأشارت أهم النتائج إلي: ١- برنامج التدريب باستخدام نموذج التخطيط العكسي المقترح له تأثير إيجابي دال إحصائيا عند مستوى 0.05 على (طول الضربة - معدل تردد الضريبات) لدى سباحي ١٠٠ متر حرة ناشئين مرحلة (١٤- ١٥) سنة. ٢- حيث أشارت نتائج الجدول (٤) والجدول (٥) والشكل رقم (٢) والشكل (٣) إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين القياسات الثلاثة (البيني والقبلي- البعدي والبيني -البعدي والقبلي) لأفراد عينة البحث الأساسية في (طول الضربة- معدل تردد الضربات) لصالح القياس البعدي. ٣- حيث كانت هناك فروق دالة إحصائيا في طول الضربة حيث أن قيمة (ف) المحسوبة (21.489) وهي أكبر من قيمة (ف) الجدولية عند مستوى معنوي (0.05) وهناك فروق دالة إحصائيا في معدل تردد الضربات حيث أن قيمة (ف) المحسوبة (19.760) وهي أكبر من قيمة (ف) الجدولية عند مستوى معنوي (0.05). ٤- برنامج التدريب باستخدام نموذج التخطيط العكسي المقترح أحدث تحسنا في (طول الضربة- معدل تردد الضربات) بنسبة تتراوح ما بين (1.33%- 5.69%) حيث يرجع الباحث التحسن في (طول الضربة - معدل تردد الضربات) إلى تنفيذ محتوى البرنامج التدريبي باستخدام نموذج التخطيط العكسي. ٥- برنامج التدريب باستخدام نموذج التخطيط العكسي المقترح له تأثير إيجابي دال إحصائيا عند مستوى 0.05 على المستوى الرقمي لسباحي ١٠٠ متر حرة ناشئين مرحلة (١٤- ١٥) سنة. ٦- حيث أشارت نتائج الجدول (٧) والجدول (٨) والشكل رقم (٥) والشكل (٦) إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين القياسات الثلاثة (البيني والقبلي- البعدي والبيني- البعدي والقبلي) لأفراد عينة البحث الأساسية في المستوى الرقمي لسباحي ١٠٠ متر حرة لصالح القياس البعدي. ٧- كما أن هناك فروق دالة إحصائيا في المستوى الرقمي لــ ١٠٠ متر حرة حيث أن قيمة (ف) المحسوبة (22.928) وهي أكبر من قيمة (ف) الجدولية عند مستوى معنوي (0.05). 8- برنامج التدريب باستخدام نموذج التخطيط العكسي المقترح أحدث تحسنا في المستوى الرقمي لسباحي ٢٠٠ متر حرة ناشئين مرحلة (١٤) سنة بنسبة قدرها (3.96%) حيث يعزى الباحث ذلك التحسن في المستوى الرقمي لسباحي ١٠٠ متر حرة إلى محتوى البرنامج التدريبي باستخدام التخطيط العكسي.

ISSN: 2682-2687