ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معركة فريدلاند عام 1807 م. ومصير العلاقات الفرنسية - الروسية

العنوان بلغة أخرى: The Battle of Friedland in 1807 and the Fate of French-Russian Relations
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: النورة، ماهر حامد جاسم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 368 - 385
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1347182
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيصر الكسندر الأول | نابليون بونابرت | حرب التحالف الرابع | لانيس | إيلاو | تيلست | War of the Fourth Coalition | Lance | Tilst | Napoleon Bonaparte Tsar Alexander I | Eylau
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد معركة فريدلاند التي وقعت في عام 1807م من المعارك المهمة التي تصارعت فيها بشكل مباشر القوات الروسية والبروسية ضد القوات الفرنسية حيث أظهرت هذه المعركة أوج عظمة نابليون بونابرت ومدى سيطرته على مساحات واسعة من أوروبا التي وأصبح يشكل خطرا كبيرا عليها فكانت هذه المعركة نقطة تحول في العلاقات الروسية - الفرنسية وفسح المجال أمام نابليون بونابرت لتطبيق سياسته الخارجية متمثلة بالحصار القاري الذي اتبعه في صراعه مع بريطانيا. قسمت الدراسة إلى ثلاثة مباحث تناولنا في المبحث الأول الحروب النابليونية عشية معركة فريدلاند ومنها الحرب الفرنسية البروسية عام 1806م ومن ثم تحدثنا عن موقعة إيلاو Eylau 1807 م التي تحالفت بها الجيوش الروسية - البروسية ضد نابليون ثم تطرقنا في المبحث الثاني عن معركة فريدلاند التي وقعت في يوم 14 حزيران من عام 1807م وكانت نتيجتها نصرا حاسما لنابليون على خصومة الذين تكبدوا خسائر كبيرة كانت نتيجتها اجبارهم على طلب الصلح في تيلست عام 1807م الذي كان عنوان مبحثنا الثالث حيث أملى نابليون شروطه فيها على القيصر الإسكندر الأول ثم تحدثنا عن مصير العلاقات الروسية- الفرنسية التي أعقبت إبرام معاهدة تيلست عام 1807 م. يهدف البحث للكشف عن بعض خفايا وتفاصيل معركة فريدلاند وذلك بالاعتماد على مصادر روسية حديثة بالإضافة إلى المصادر العربية والأجنبية.

The Battle of Friedland, which took place in 1807, is one of the important battles in which the Russian and Prussian forces fought directly against the French forces. The Russian-French and gave way to Napoleon to implement his foreign policy represented by the continental blockade, which he followed in his conflict with Britain. The study was divided into three sections. In the first section, we dealt with the Napoleonic wars on the eve of the Battle of Friedland, including the Franco-Prussian War in 1806 AD, and then we talked about the battle of Eylau 1807 AD, in which the Russian-Prussian armies allied against Napoleon. Then, in the second topic, we touched on the Battle of Friedland that took place on the 14th. June of 1807 AD, and its result was a decisive victory for Napoleon over the rivalry of those who incurred great losses, as a result of which they were forced to seek peace in Tilsit in 1807 AD, which was the title of our third topic, where Napoleon dictated his conditions to Tsar Alexander I, then we talked about the fate of the Russian-French relations that followed the conclusion Treaty of Tilsit in 1807 AD. The research aims to discover some Subtleties and details of the Battle of Friedland, by relying on modern Russian sources in addition to Arab and foreign sources.

ISSN: 1999-5601