ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شبهات جولد تسيهر حول ابن عباس وتفسيره من خلال كتابه "مذاهب التفسير الإسلامي:" عرض ومناقشة

العنوان بلغة أخرى: Goldziher's Suspicions about Ibin Abas's Interpretation through his Book “Doctrines of Islamic Interpretation": Presentation and Discussion
المصدر: مجلة روافد للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية - مخبر الجنوب الجزائري للبحث في التاريخ والحضارة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عودة عبد عودة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdullah, Odeh Abed
مؤلفين آخرين: الصعيدي، رائق محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: جوان
الصفحات: 76 - 109
ISSN: 2543-3563
رقم MD: 1349596
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جولد تسيهر | ابن عباس | الاستشراق | التفسير | Goldziher's | Ibin Abbas | Orientalism | Interpretation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة في الشبهات التي أثارها جولد تسيهر في كتابه «مذاهب التفسير الإسلامي»، حول ابن عباس وطريقته في تفسير القرآن الكريم، بغرض الطعن في أبرز رموز التفسير القرآني، ومن ثم مناقشة هذه الشبهات والرد عليها بطريقة علمية منهجية. ‏وقد توصلت الدراسة إلى أن جولد تسيهر قد اتبع عدة وسائل في إثارة الشبهات حول ابن عباس وتفسيره، ومنها: الاتهام بدون دليل، وعدم تمحيص الروايات صحيحها من سقيمها، والتعميم والمبالغة بدون مستند، وسوء التفسير بتحريف العلم عن مواضعه. كما تبين أن شبهات جولد تسيهر لا تنهض ولا تصمد أمام سطوع النقد العلمي، لأنه لم يستند إلى رؤية موضوعية شاملة فيما اتهم به ابن عباس، وإنما كانت رؤيته ونظرته انتقائية تخدم أهدافه ومراميه غير النبيلة. وأوصت هذه الدراسة بإيلاء كتاب جولد تسيهر عناية خاصة، بصفته واحد من أهم أعمدة الدراسات الاستشراقية، وتتبع كل ما كتبه، وإظهار ما وقع فيه من أخطاء ومغالطات.

This study investigates the suspicions aroused by Goldziher in his book "Doctrines of Islamic Interpretation" about Ibin Abas and his approach of interpreting the Holy Quran with the aim of challenging one of the most prominent figures of Quranic interpretations. This study also seeks to discuss these suspicions and respond to them in a scientific and systemic way. The study found that Goldziher employed different ways of raising suspicions about Ibin Abas and his interpretation. These ways included accusation without evidence, lack of scrutiny, generalization and exaggeration without document, misinterpretation and distortion. It also found that Goldziher’s suspicions did not meet the standards of scientific criticism as his view was not objective and comprehensive in his accusations to Ibin Abas. His view was selective his intentions were bad. The study recommended that Goldziher's book be given special attention as it is one of the most important pillars of oriental studies so that all all the mistakes and fallacies in it are highlighted.

ISSN: 2543-3563