ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييد المباح وضوابطه وأثره

العنوان بلغة أخرى: Restricting the Permissible, its Controls and its Effect
المصدر: مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بطنطا
المؤلف الرئيسي: محمد، وسام محمد سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 318 - 385
DOI: 10.21608/mksq.2022.277189
ISSN: 2536-9350
رقم MD: 1351008
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقييد | المباح | أقسام المباح | ضوابط تقييده | أثره | Restriction | What is Permitted | Sections of what is Permissible | Controls for its Restriction | Its Effect
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى بيان أن دائرة المباح من أوسع دوائر الحكم التكليفي في الشريعة الإسلامية وهذا لا يعني خلوها من الضوابط، والقيود التي تضمن استعمال المباح، والانتفاع بما أحله الله تعالى، مراعاة في ذلك مقاصد الشرع وغاياته، فينتقل من دائرة المباح إلى دائرة الطلب بإحدى درجتيه الوجوب، أو الندب، أو ينتقل إلى دائرة الترك بدرجتيه أيضا التحريم، أو الكراهة. وقد اشتمل هذا البحث على: ثلاثة مباحث تسبقها مقدمة، وتمهيد، وتقفوها خاتمة، أما المقدمة فاشتملت على: الحمد لله والثناء عليه عز وجل، والصلاة على نبينا الكريم، وأهمية الموضوع، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. والتمهيد: في تعريف المباح والمقصود بتقييده، وأما المبحث الأول: في أقسام المباح عند الأصوليين وصيغه، والمقصود بتقييده، وأما المبحث الأول: في أقسام المباح عند الأصوليين وصيغه، والمبحث الثاني: في حكم تقييد المباح عند الأصوليين وضوابطه، فالمبحث الثالث: وقد اشتمل هذا البحث على: ثلاثة مباحث تسبقها مقدمة، وتمهيد، وتقفوها خاتمة، أما المقدمة فاشتملت على: الحمد لله والثناء عليه عز وجل، والصلاة على نبينا الكريم، وأهمية الموضوع، وخطة البحث، والمنهج المتبع فيه. والتمهيد: في تعريف المباح والمقصود بتقييده، وأما المبحث الأول: في أقسام المباح عند الأصوليين وصيغه، والمبحث الثاني: في حكم تقييد المباح عند الأصوليين وضوابطه، والمبحث الثالث: في أثر تقييد المباح في الفروع الفقهية مثل: في أثر تقييد المباح في الفروع الفقهية مثل: الباعة الجائلون، التسعير الجبري، النهي عن ادخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث، منع الزواج من الكتابيات، منع السفر وقت الوباء. ثم كانت خاتمة البحث رصدت فيها أهم النتائج، ومنها إن تقييد المباح أو الإلزام به يعالج كثير من النوازل والمستجدات التي تعم الحياة البشرية، لولي الأمر أن يقييد المباح بالإلزام به، أو حظره؛ لدفع الضرر بعد بذل الجهد واستشارة المختصين وفقا لضوابط شرعية، يجب على الرعية طاعة ولي الأمر في التقييد للمباح أو الإلزام به.

This research aims to show that the permissible circle is one of the widest circles of mandated rule in Islamic law, and this does not mean that it is devoid of controls and restrictions that guarantee the use of the permissible, and benefiting from what God Almighty has permitted, taking into account the purposes and objectives of the Sharia. Obligation, or compulsion, or moving to the circle of abandonment, in both degrees of prohibition, or makrooh. This research included: three topics preceded by an introduction, preface, and followed by a conclusion. And the introduction: in defining what is permissible and what is meant by restricting it, and as for the first topic: in the sections of the permissible according to the fundamentalists and its formulas, and the second topic: in the ruling on restricting the permissible according to the fundamentalists and its controls, then the third topic: In the effect of restricting what is permissible in the branches of jurisprudence, such as: street vendors, compulsory pricing, the prohibition of saving sacrificial meat for more than three, the prohibition of marriage to female writers, and the prohibition of travel during the epidemic. Then the conclusion of the research monitored the most important results, including that restricting or obligating what is permissible addresses many of the calamities and developments that pervade human life, so the ruler may restrict what is permissible by obligating it, or prohibiting it, To ward off damage after exerting effort and consulting specialists in accordance with Sharia controls, the subjects must obey the guardian in restricting or obliging what is permissible.

ISSN: 2536-9350

عناصر مشابهة