ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديات التي واجهت المشرفين التربويين أثناء الانتقال الطارئ نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا المستجد "COVID-19"

العنوان بلغة أخرى: Challenges Faced by Educational Supervisors during the Emergency Transition towards Distance Education In Light of the Emerging Corona Pandemic "COVID-19"
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: الشيخ، أمين بن صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فلاته، أحمد بن محمد بن إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع145
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 225 - 246
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 1351790
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحديات | التعلم عن بعد | جائحة كورونا | Challenges | Distance Learning | Corona Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أهم التحديات التي واجهت المشرفين التربويين أثناء الانتقال الطارئ نحو التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا المستجد (COVID- 19)، ولتحقيق الهدف من البحث الحالي تم استخدام أداة الاستبانة التي تكونت من (١٨) فقرة في ثلاث محاور وتكونت عينة الدراسة من (٦٨) مشرفا تربويا، وتوصلت نتائج البحث إلي أن تحديات التعلم عن بعد جاءت مرتفعة، وأوصى الباحث بأهمية تدريب المشرفين التربويين على مهارات التخطيط والتصميم للتعلم عن بعد وتدريبهم على برنامج POWER BI لهندسة البيانات، وتطوير منهجية التفكير لدى المشرفين من خلال إشراكهم في دورات تدريبية بالتعاون مع الجامعات حول تطوير العمل البحثي لتوظيف المهارات الرقمية ومعرفه كل ما هو جديد في مستحدثات التقنية. ودمج نهج القيادة الرقمية في سياق الإشراف التربوي مما يعزز ويحفز على الابتكار والخروج بأفكار وأهداف تقود التغيير باستخدام نهج مبتكرة تقنية شاملة تعود بفوائد عدة على العملية التعليمية ككل. وتدريب الطلاب على التعامل مع مستحدثات التعلم عن بعد وأدواته التفاعلية. وضرورة تقديم الحقائب التدريبة المعلمين والمعلمات للتدريب على إعداد الدروس والاختبارات الإلكترونية.

The aim of the current research was to reveal the most important challenges faced by educational supervisors during the emergency transition towards distance education in light of the new Corona pandemic (COVID-19), and to achieve the goal of the current research, the questionnaire tool was used, which consisted of (18) paragraphs in three axes, The study sample consisted of (68) educational supervisors, and the results of the research concluded that the challenges of learning distance learning were high. During their participation in training courses in cooperation with universities on the development of research work to employ digital skills and knowledge of all that is new in technical innovations. Integrating the digital leadership approach in the context of educational supervision, which enhances and stimulates innovation and comes up with ideas and goals that lead change using comprehensive technical innovative approaches that bring several benefits to the educational process as a whole. And training students to deal with the innovations of distance learning and its interactive tools. And the necessity of providing training bags for male and female teachers for training in preparing lessons and electronic tests.

ISSN: 2090-7605