ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الضغوط الوظيفية و الشعور بالاجهاد الوظيفي ، و دور الدعم الوظيفي في هذه العلاقة دراسة مطبقة على العاملين في القطاع الخاص الكويتي

المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: محمد، علي حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 13, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 285 - 303
DOI: 10.34120/0430-013-003-001
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 135246
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

115

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة الى تحديد العلاقة بين كل من الضغوط الوظيفية (متمثلة بغموض الدور، وصراع الدور)، وشعور العاملين بالإجهاد الوظيفي، ودور الدعم الوظيفي في هذه العلاقة. كما تهدف الدراسة الى تحديد مدى تأثير بعض العوامل الذاتية، مثل العمر، والنوع، ومدة الخدمة، والجنسية، والوظيفة، على ادراكات العاملين لضغوط العمل والدعم الوظيفي الذي يتلقونه، وعلى درجة شعورهم بالإجهاد الوظيفي. وقد تم استخدام عينة مكونة من 324 موظفا في ثماني منظمات اعمال كويتية، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: (1) ترتبط الزيادة في درجة الضغوط الوظيفية (غموض الدور، وصراع الدور) بازدياد شعور العاملين بالإجهاد الوظيفي، (2) ترتبط الزيادة في مقدار الدعم الوظيفي الذي يتلقاه العاملون بانخفاض درجة الضغوط الوظيفية ودرجة شعورهم بالإجهاد الوظيفي، (3) يؤدي الدعم الوظيفي دورا وسيطا في العلاقة بين غموض الدور والاجهاد الوظيفي، (4) تتباين ادراكات العاملين للضغوط الوظيفية باختلاف العمر والجنسية ومدة الخدمة، ويتباين العاملون في إدراكهم للدعم الوظيفي باختلاف العمر والنوع ومدة الخدمة، كما يتباين العاملون في درجة شعورهم بالإجهاد الوظيفي باختلاف الجنسية، وطبيعة الوظيفة. وقد نوقشت هذه النتائج، وتم عرض التطبيقات العملية لها.

Using a random sample of Arab employees from private organizations operating in the State of Kuwait, the study investigates the relationships between work stressors and emotional exhaustion from an Arab cultural perspective. Furthermore, the study attempts to determine the level of wok stress among the respondents. A paper and pencil questionnaire will be used to collect the data. The data will be analyzed using descriptive statistics, multiple response technique, correlations analysis, non-parametric tests, and multiple regression analysis. Results will be discussed and directions for future research will be proposed.

ISSN: 1029-855X
البحث عن مساعدة: 628057 661554