ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طيف المحبوبة في الشعر الأندلسي

العنوان بلغة أخرى: The Kind of Beloved in Andalusian Poetry
المصدر: مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: البياتي، ياسر رشيد حمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع53
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: آذار
الصفحات: 1 - 16
DOI: 10.51990/2228-015-053-001
ISSN: 2074-9554
رقم MD: 1352849
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرأة الطيف | الشعر الأندلسي | طيف المحبوبة | الشعراء | المحبوب | Spectrum Woman | Andalusian Poetry | The Kind of Beloved | Poets | Beloved
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن مواطن الإبداع في طيف المرأة الحبيبة في الشعر الأندلسي وبيان مدى اهتمام الشعراء بهذا الجانب فقد كانت وسيلة للتعبير عن مشاعرهم والبوح بأحاسيسهم، اتجاه من يحبون، فكان ذلك نتاجا للولع بالحبيب. لقد جاءت الدراسة بمقدمة ومحورين: 1- المحور النظري: تضمن الحديث عن الطيف في اللغة والاصطلاح ومفهومه الأدبي عند عدد من النقاد القدامى والمحدثين، ثم بيان مدى أهميته في نفوس الشعراء. 2- المحور التطبيقي: تضمن الدراسة العلمية للطيف ومفهومه في الشعر الأندلسي، وبيان أهميته ومدى انعكاسه عند الشعراء. بينت الدراسة أن الطيف لم يكن موضوعا أندلسيا خالصا إنما كان امتدادا لنتاج أدبي طويل وصلت إليه العقلية الأدبية العربية، إذ كان يلجأ الشاعر العربي وما زال إلى التخييل والشعور بالمرأة والحبيبة للتخفيف والترويح عن نفسه، وفي لقاء الطيف وسيلة وجدانية تعوض غياب الأحبة وفراقهم، فلم يكن لجوء الشاعر إلى هذا النمط راغبا وإنما تعويضا عن عدم القدرة في الوصول واللقاء.

This study seeks to reveal the areas of the women's spectrum in Andalusian poetry and to show the extent of the poets' interest in this aspect. The study came with an introduction and two axes: 1- Theoretical Axis: in which we talked about the spectrum in language and terminology and its literary concept according to a number of ancient and modern critics, then explaining its importance in the hearts of poets and their recipients. 2- Applied Axis: it included the scientific study of the spectrum and its concept in Andalusian poetry, and a statement of its importance and the extent of its reflection among poets. The study showed that the spectrum was not a purely Andalusian theme, but rather an extension of a long literary product reached by the Arab literary mentality. The poet resorted to this style willingly, but rather to compensate for the inability to reach and meet.

ISSN: 2074-9554

عناصر مشابهة