ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معمارية الجسد في الشعر الأندلسي بين التصوير الأدبي والتأسيس الثقافي

العنوان بلغة أخرى: The Architecture of the Body in Andalusian Poetry between Literary Photography and Cultural Establishment
المصدر: مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: البياتي، ياسر رشيد حمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، صالح ويس (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج29, ع12
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 149 - 174
ISSN: 1817-6798
رقم MD: 1343501
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معمارية | لغة | الجسد | الشعر | الاندلسي | Architecture | Language | Body | Poetry | Andalusian
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تميزت أغلب النصوص الأدبية على مختلف العصور بالقدرة العالية لمنتجيها على استحضار الأشخاص والتركيز على تصويرهم والعمل على هندسة ذكرهم وذكر صفاتهم المختلفة المعنوية أو الحسية وتجسيد ذلك بشكل مباشر في ثنايا النص الأدبي، وهذه الصفات الجسدية للمقابل تدعو الأديب لهندسة تجسيدها وذكرها والاهتمام بمعماريتها وتوضيح أثرها في تكوين النص الأدبي. وهذا ما كان وضحا في الشعر الأندلسي والذي هو بحد طبيعته وبلا شك امتداد للأدب العربي على اختلاف عصوره فالاهتمام بالوصف الكلي أو الجزئي للموصوف كان حاضرا في أغلب نتاجات شعراء هذا العصر إذ عمدوا إلى تجسيد هذه الصفات وذكرها بشكل تفصيلي تارة والاقتصار بالتلميح تارة أخرى، والوقوف على الصور الجمالية والدلالية التي يرسمها ذلك التجسيد والأبعاد المختلفة المتوخاة منه كالبعد التواصلي والثقافي والبعد الاجتماعي للمعمارية الجسدية وغير ذلك مما يستدعيه النص الأدبي ويدعو الأديب على استحضاره. ولعل ذلك كله دعانا للوقوف عند هذه الصفات التي عمد الشاعر الأندلسي إلى تجسيدها في نصه الشعري سواء أكان تجسيدا كليا أو جزئيا وبيان الصور الجمالية التي يرسمها ذلك التجسيد والاستحضار وبيان دلالاته المختلفة.

Most of the literary texts of different eras were characterized by the high ability of their producers to evoke people and focus on their depiction and work on creating their remembrance and mentioning their different morals or sensory qualities and embodying this directly in the folds of the literary text. This was evident in Andalusian poetry, which is by its nature is undoubtedly an extension of Arabic literature in its different eras. The aesthetic and semantic images drawn by that embodiment and the different dimensions envisaged by it, such as the communicative and cultural dimension, the social dimension of physical architecture, and other aspects that the literary text calls for and invites the writer to invoke it. Perhaps all of this called us to stand at these qualities that the Andalusian poet intended to embody in his poetic text, whether it was a full or partial embodiment, and to clarify the aesthetic images drawn by that embodiment and evoke and to indicate its various connotations.

ISSN: 1817-6798