ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سداد ديون السجينات الغارمات من سهم الغارمين من منظور السياسة الشرعية

العنوان بلغة أخرى: Financial Share Debts Female Prisoners from a Legitimate Policy Perspective
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: أبو صبيح، تغريد يعقوب محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 837 - 873
DOI: 10.21608/bfda.2022.279637
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1352896
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السجينات | الغارمات | السياسة الشرعية | المقاصد | الضوابط | Female Prisoners | Fines | Legal Policy | Purposes | Controls
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عرضت هذه الدراسة موضوعا هاما يتعلق بسجن النساء الغارمات بسبب ما يتراكم عليهم من ديون اضطررن إلى استدانتها لتيسير المعيشة. فمن حق كل إنسان أن يحيى حياة كريمة ومستوى معيشة تتحقق فيها الضروريات كحد أدنى، كذلك من حقه أن يتمتع بالحرية وينعم بها. وهدفت هذه الدراسة موضحة لبيان دور الشريعة الإسلامية في تأمينها لهذين الحقين وغيرهما من حقوق الأفراد على أرض الدولة الإسلامية، وفي حالة القصور عن تأمين تلك الحقوق لأسباب تختلف من فرد لآخر فهنا يأتي دور ولي الأمر أو من يمثله من جهات حكومية لتأمينها، وهذا ما أفردت الحديث عنه في مبحث يظهر دور السياسة الشرعية للتقليل من أعداد السجينات. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها من حق الغارمة وتحديدا السجينة أن يمد لها يد العون ويسدد دينها وبينت الجهة المسؤولة عن السداد، وأن النظام المالي في الإسلام لا يقتصر على الزكاة فحسب وإنما للدولة موارد متعددة وبديلة تستطيع من خلالها حل المشكلات المالية للإفراد، وأوضحت النظرة المقاصدية من الالتفات إلى سهم الغارمات، وكذلك الحلول العلاجية والوقائية البديلة للحد من تزايد أعداد الغارمات وبالتالي الحد من الآثار الاجتماعية التي تخلفها هذه المعضلة.

This study presented an important issue related to the imprisonment of women in debt because of the accumulated debts that they had to borrow to facilitate their living. Every human being has the right to live a decent life and a standard of living in which necessities are met as a minimum, and he also has the right to enjoy and enjoy freedom. This study aimed to explain the role of Islamic law in securing these two rights and other rights of individuals on the territory of the Islamic state, and in the event of failure to secure these rights for reasons that differ from one individual to another, here comes the role of the guardian or his representative from government agencies to secure them, and this is what I singled out the hadith About it in a research that shows the role of Sharia policy to reduce the number of female prisoners. The study reached several conclusions, the most important of which is the right of the debtor, and specifically the prisoner, to extend a helping hand and pay her debt. The intentional view is to pay attention to the share of fines, as well as alternative therapeutic and preventive solutions to limit the increase in the number of fines and thus limit the social effects left by this dilemma.

وصف العنصر: الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)
ISSN: 2357-0423