ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دقة القرآن ورونقه في اختيار مفرداته المشحونة بأسرار الإعجاز

العنوان بلغة أخرى: The Accuracy and Splendor of the Qur’an in Selecting its Vocabulary, which is Charged with the Secrets of Miracles
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: مهجع، حافظ (مؤلف)
المجلد/العدد: ع70
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 461 - 468
DOI: 10.51837/0827-000-070-047
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1355080
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن الكريم | الأسرار | الإعجاز | مفردات | The Holy Quran | Secrets | Miracles | Vocabulary
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: وقد قال تعالى في محكم تنزيله (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) سورة النساء. القرآن كلام الله المنان، ومعجزة نبي الكبرى، وهو أعظم وأكبر من أن يحاط به. ولو اطلعنا على سورة أو آية منه لازددنا يقينا بأن ما نعلمه فيه إن هو إلا حسوة طائر من بحر لا يدرك قعره، أو نظرة حائر في فضاء لا حدود له. ولا يعنيني أن أشرح وأقول عن فضائل القرآن وأهميته ومكانته، لأن كل ذلك معروف لدى الكبار والصغار، بل نستفيض عن بعض مفردات القرآن وأهميتها وقيمتها وملائمتها في السياق، وهذا أريد وأهدف بهذه الورقة. إن مفردات القرآن تحمل في طيها معاني عظيمة ومغازي فريدة، وذلك أن الكلمة هي الأصل الذي يستفاد منه المعنى. ومن هذا يمكننا القول إن روعة القرآن في اختيار مفرداته من أسرار إعجازه التي لا تنفد، لذلك نجد كل كلمة في القرآن لا يصلح غيرها في موضعها، ولو بحثنا عن كلمة أخرى لتؤدي معناها في مكانها لا نجدها، لأن معناها في هذا الموضع أمر يقتضيه السياق والحال. إن شاء الله سأشرح وأوضح هذا في ضياء كتب التفسير وكتب علوم القرآن وغيرها. لأن القرآن يمتلك ثروة هائلة من المفردات العجيبة وتم وضعها في محلها المحدد حيث لا يصلح غيرها في مكانها، ولا عجب... فعليه عمدة البلغاء والفقهاء، وإليه مفر الشعراء والبلغاء، وتعالى الله العظيم عما يقولون علوا كبيرا.

And the Almighty said in a clear revelation: “Will they not ponder over the Qur’an, even if it was from God’s jealousy, they would have found in it a great deal of disagreement” Surat Al-Nisa. The Qur’an is the word of God, the benefactor, and the great miracle of his Prophet, and it is too great to be encompassed. And if we read a surah or a verse from it, we would have increased our certainty that what we know about it is nothing but the feces of a bird from a sea that does not comprehend its bottom, or a bewildered look in an infinite space. I do not care to explain and say about the virtues of the Qur’an, its importance and status, because all of this is known to adults and children. Rather, we will elaborate on some of the Qur’an’s vocabulary and its importance, value and suitability in the context, and this is what I want and aim with this paper. The vocabulary of the Qur'an carries with it great meanings and unique significances, because the word is the principle from which the meaning can be derived.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة