ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليق على حكم المحكمة الدستورية الكويتية في الدعوى رقم 5 لسنة 2021 بشأن عدم دستورية المادة "198" من قانون الجزاء رقم 16 لسنة 1960 فيما يخص "التشبه بالجنس الآخر بأي صورة من الصور"

العنوان بلغة أخرى: Commenting on the Ruling of the Kuwaiti Constitutional Court in Case No. 5 Of 2021, Regarding the Unconstitutionality of Art. "198" of Penal Code No. 16 of 1960 Concerning "Imitating the Opposite Sex in Any Form"
المصدر: مجلة كلية القانون الكويتية العالمية
الناشر: كلية القانون الكويتية العالمية
المؤلف الرئيسي: الرويس، صقر عيد فارس (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع39
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يونيو
الصفحات: 533 - 554
DOI: 10.54032/2203-010-039-013
ISSN: 2410-2237
رقم MD: 1358396
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المحكمة الدستورية | جريمة التشبه بالجنس الآخر | الحرية الشخصية | شرعية الجريمة والعقوبة | الشريعة الإسلامية | The Constitutional Court | The Crime of Imitating the Opposite Sex | Personal Freedom | Legality of Crime and Punishment | Islamic Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث التعليق على حكم المحكمة الدستورية الكويتية في الدعوى رقم 5 لسنة 2021، الصادر بتاريخ 16 فبراير 2022 بشأن عدم دستورية المادة (198) من قانون الجزاء رقم 16 لسنة 1960 فيما يخص ((التشبه بالجنس الأخر بأي صورة من الصور))، باعتباره موضوعا حساسا في المجتمع الكويتي وفي المجتمعات العربية والإسلامية، وكل المجتمعات المحافظة بصرف النظر عن ديانتها، من حيث الأساس الذي بنيت عليه المحكمة قضاء ها والإشكاليات التي تضمنها، في إطار القواعد والأصول القانونية المستقرة، للوقوف على حقيقة توجهات وفلسفة المحكمة الدستورية بهذا الخصوص مع قياسها على التوجهات السابقة لذات المحكمة. وتوصل البحث إلى أن المحكمة لم تبحث شرعية التشبه بالجنس الأخر من عدمها من الناحية الإسلامية كأساس لحكمها، ولم تؤسس حكمها على الحرية الشخصية بمفهومها الواسع، بل بنت حكمها على المفهوم الضيق للحرية الشخصية، لذلك اقتصرت حيثيات الحكم على الصياغة القانونية اللازمة لمبدأ شرعية التجريم والعقاب، في حين أن المحكمة كانت تتمتع بسلطة تقديرية واسعة عند النظر في الطعون في تقدير النص، من حيث ملاءمته للصياغة الجامدة أو المرنة، كما كان للمحكمة خيار أخر منطقي من الناحية القانونية؛ لأن يأخذ حكمها منحى أخر، والخلاصة أن ما وصلت إلية المحكمة من حكم حسب حيثياته لا يمنع من تجريم الفعل بتشريع أخر.

This research paper dealt with the comment on the ruling of the Kuwaiti Constitutional Court in Case No. (5) of 2021, issued on February 16, 2022, regarding the unconstitutionality of Article (198) of Penal Code No. 16 of 1960 concerning “imitating the opposite sex in any form” as a sensitive topic in Kuwaiti society, in Arab and Islamic societies, and in all conservative societies, regardless of their religion, in terms of the basis on which the court issued its judiciary and the problems it contains, within the framework of the established legal rules and principles to find out the reality of the guidelines and philosophy of the Constitutional Court in this regard, compared to the previous guidelines of the same court. The research concluded that the court did not examine whether imitating the opposite sex or not is legitimate from the Islamic point of view and did not base its ruling on personal freedom in its broad sense but based it on the narrow concept of personal freedom. Therefore, the specific details of its judgement were limited to the necessary legal formulation of the principle of legality of criminalization and punishment, while the court had wide discretion when considering appeals in evaluating the text in terms of its suitability for rigid or flexible wording. The court also had another logical option, legally speaking. In conclusion, the ruling reached by the court according to its merits does not preclude the criminalization of the act by other legislations.

ISSN: 2410-2237

عناصر مشابهة