ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس جودة الخدمات الصحية في المشافي العامة: دراسة مقارنة بين المشافي العامة في سورية والعراق

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Quality of Services Provided by Human Resources in Public Hospitals: A Comparative Study between Al-Numan Hospital in Iraq and Tishreen University Hospital in Syria
المصدر: مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: محمد، أسامة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أسعد، باسل أنور (م. مشارك), عبدالكبيسي، دريد نجيب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع24
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 101 - 130
ISSN: 1022-467X
رقم MD: 1359706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة الخدمة | الخدمات الصحية | الموارد البشرية الصحية | Quality of Service | Health Services | Health Human Resources
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمحورت مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيس الآتي: ما هو مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة في المشافي العامة في سورية والعراق؟. كما ركزت الدراسة على مجموعة من الأهداف يمكن تحديد أهمها بالآتي: قياس جودة الخدمات التي تقدمها الموارد البشرية في مشفي النعمان الحكومي في بغداد، وقياس جودة الخدمات التي تقدمها الموارد البشرية في مشفي تشرين الجامعي الحكومي في اللاذقية، بالإضافة إلى بيان الوزن النسبي لكل عنصر من عناصر جودة الخدمات الصحية المقدمة. استخدم المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، كما تم دراسة وتحليل البيانات استخدام برنامج SPSS وبعد تحليل البيانات تبين الآتي: بلغت جودة الخدمات المقدمة في مشفي النعمان في العراق متوسطة على مقياس سلم ليكرت الخماسي، كما بلغت جودة الخدمات المقدمة في مشفي تشرين الجامعي في سورية مستوى ضعيف على مقياس سلم ليكرت الخماسي، يوجد اختلافات جوهرية بين ترتيب أبعاد جودة الخدمات الصحية للمستفيدين في كلا المشفيين.

The problem of the study centered on the following main question: What is the level of quality of health services provided in public hospitals in Syria and Iraq? The study also focused on a set of objectives, the most important of which can be identified as follows: Measuring the quality of services provided by human resources in Al Numan Governmental Hospital in Baghdad. And measuring the quality of services provided by human resources in Tishreen Governmental University Hospital in Lattakia, In addition to indicating the relative weight of each component of the quality of health services provided. The descriptive analytical method was used in the study. The data was also studied and analyzed using the SPSS program. After analyzing the data, it was found that: The quality of services provided at Al-Numan Hospital in Iraq was average on the five-point Likert scale. The quality of services provided in Tishreen University Hospital in Syria reached a poor level on the five point Likert scale. There are differences between the order of the dimensions of the quality of health services for beneficiaries in both hospitals.

ISSN: 1022-467X