ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استعمال الإدارة لسلطاتها في تعديل عقود المرافق العامة الاقتصادية بإرادتها المنفردة وآثارها في إنهائها

العنوان بلغة أخرى: The Administration's Use of its Powers to Amend Contracts of Economic Public Utilities at its Own will and its Effects in Terminating it
المصدر: مجلة الجامعة العراقية
الناشر: الجامعة العراقية - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: علوان، عمر حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع58, ج2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: فبراير
الصفحات: 546 - 560
ISSN: 1813-4521
رقم MD: 1361816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العقود | المرافق العامة | استعمال الإدارة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تستخدم الدولة أسلوبين أساسيين في إنشاء وإدارة المرافق العامة، الأسلوب الأول هو أن تنشئ وتدير الدولة المرافق العامة بنفسها عن طريق الاستغلال المباشر، أو عن طريق أشخاص مرفقية تنشأ لذلك، وهذا هو الأسلوب التقليدي في إدارة المرافق العامة، والأسلوب الثاني هو أن تعهد بإدارة المرافق العامة للقطاع الخاص كلية أو عن طريق عقود شراكة بين القطاعين العام والخاص، حيث شهدت الآونة الأخيرة تراجعًا لفكرة الدولة المتدخلة، وغدت الدولة تنتهج سياسة الاقتصاد الحر مستخدمة في ذلك أسلوب الخصخصة عن طريق بيع شركات القطاع العام، مما فتح الطريق لمشاركة القطاع الخاص في شتى المجالات الاقتصادية. ويعد استعانة الدولة بالقطاع الخاص في إدارة المرافق العامة هو الأسلوب الأكثر ذيوعًا وانتشاراً الآن، وذلك نظراً لما تحتاجه الدولة من تمويل ضخم من أجل إقامة المشروعات الكبرى لا تقوى مواردها على القيام به، لذلك لجأت الدولة في الوقت الراهن إلى مشاركة القطاع الخاص لها بهدف إنشاء مشروعات البنية الأساسية عن طريق إبرام العقود معه. إن تدخل الدولة في المجال الاقتصادي لإشباع الحاجات العامة، ترتب عليه ظهور المرافق العامة الاقتصادية للقيام بهذا الدور الهام في حياة الافراد اليومية، إذ تقوم هذه المرافق على توفير الكثير من الخدمات الحيوية كالإمداد بالكهرباء والماء والوقود، والاتصال والنقل وغيرها من الخدمات الضرورية. ولا شك أن هذه الخدمات التي تؤديها هذه المرافق تعد هامة جدًا في حياة الأفراد، ولكن الادارة لها سلطات عديدة في هذه المرافق تمتد إلى تعديل عقودها وحتى انهائها، مما يجعلنا نتساءل حول هذه السلطات واثارها في تعديل عقود المرافق الاقتصادية وإنهائها؟ وبالاعتماد على المنهج التحليلي الوصفي، والمنهج القانوني المقارن، سنحاول الاجابة عن هذا التساؤل بعد تقسيمه إلى مطلبين: المطلب الأول: تعديل الإدارة لعقود المرافق العامة الاقتصادية بإرادتها المنفردة. المطلب الثاني: أثار استعمال الإدارة لسلطاتها في عقود المرافق العامة الاقتصادية بالتعديل والانتهاء.

The state uses two basic methods in establishing and managing public utilities. The first method is for the state to establish and manage public utilities by itself through direct exploitation, or through utility persons established for that, and this is the traditional method in managing public utilities. The second method is to entrust the management of public utilities. For the private sector entirely or through partnership contracts between the public and private sectors, as the idea of an intervening state has recently declined, and the state has begun to pursue a policy of free economy using the method of privatization by selling public sector companies, which paved the way for the participation of the private sector in various economic fields.

ISSN: 1813-4521

عناصر مشابهة