ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اختيار القيادات الجامعية في الجامعات الحكومية بجمهورية مصر العربية بين الواقع والمأمول: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Choosing University Leaders in Public Universities in the Arab Republic of Egypt between Reality and Expectations: A Field Study
المصدر: مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية
الناشر: جامعة سوهاج - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالمجيد، محمد عبدالعظيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جرجس، نبيل سعد خليل (م. مشارك), عبدالعال، عنتر محمد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 1 - 75
ISSN: 2682-2989
رقم MD: 1362472
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيادات الجامعية | University Leaders
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: يعد اختيار القيادة الفاعلة من أهم مداخل تطوير التعليم الجامعي، وذلك لأهميتها في خلق المناخ الملائم لتحقيق الأهداف التي تسعي إليها الجامعة، حيث يتولى القائد الجامعي مسؤولية تقوية الثقافة الأكاديمية للجامعة وترسيخ قيمها، ونشر رؤيتها والعمل الجاد على تحقيق رسالتها. وقد هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور مقترح لاختيار القيادات الجامعية في الجامعات الحكومية. ويحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما التصور المقترح لاختيار القيادات الجامعية في الجامعات الحكومية المصرية؟ واستخدم الباحث المنهج الوصفي كمنهج أساسي في معالجة محاور البحث وذلك لتحديد مشكلة البحث وجمع معلومات وبيانات تساعد على تحديدها والتوصل إلى حلها. وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج والتي من أهمها ما يلي: 1- الاعتماد على الأسس والمعايير في اختيار القيادات الجامعية بدلا من المحسوبية والولاء. 2- نشر ثقافة الشفافية في المعلومات كمعيار من معايير اختيار القيادات الجامعية. 3- أن يكون اختيار القيادات على أساس المزاوجة بين الانتخاب والتعيين وان يكون من داخل الجامعة لا من خارجها.

Choosing effective leadership is one of the most important entrances to the development of university education, due to its importance in creating the appropriate atmosphere to achieve the goals that the university seeks. The university leader is responsible for strengthening the academic culture of the university, consolidating its values, spreading its vision and working hard to achieve its mission. This study aimed to develop a proposed scenario for selecting university leaders in public universities. The research problem is defined in the following main question: What is the proposed vision for selecting university leaders in Egyptian public universities? In order to answer this question, the research relies on the descriptive approach as a basic approach in addressing the research axes in order to identify the research problem and collect information and data that help determine it. Among the most important results it reached: 1- Relying on the foundations and criteria for selecting university leaders instead of favoritism and loyalty. 2- Spreading a culture of transparency in information as one of the criteria for selecting university leaders. 3- The selection of leaders should be on the basis of a marriage between election and appointment, and to be from within the university and not from outside.

ISSN: 2682-2989