ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخطيب الشربيني "ت. 977 هـ." ومنهجه في كتابه "مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج"

العنوان بلغة أخرى: Alkhatib Alsharbibi "D. 977AH." and his Approach in his Book "Maghna Almuhtaj ila Ma’rifat Ma’ani Alfadh Alminhaj"
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: الخولاني، فاروق بن هادي علي يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: فبراير
الصفحات: 98 - 131
DOI: 10.35695/1946-000-035-005
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1367092
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطيب | الشربيني | مغني المحتاج | المنهاج | Alkhatib Alsharbini | Maghna | Muhtaj | Minha
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى التعريف بالخطيب الشربيني (ت: ٩٧٧ ه): وبيان منهجه في كتابه (مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج)، وأهمية الكتاب، ومصادره، حيث يعتبر من أهم الشروح لكتاب منهاج النووي، وقد استخدم الباحث المنهج الاستقرائي التاريخي عند التعريف بالمؤلف، كما استخدم المنهج الوصفي عند عرض منهج المؤلف، وأسلوبه في الكتاب، وكان من أبرز النتائج التي توصل إليها الباحث: أن الخطيب من أبرز علماء الفقه الشافعي، جمع إلى ذلك علوما أخرى من التفسير وعلوم اللغة وأصول الفقه والدين، وغيرها، وله آثار علمية كثيرة ومفيدة ومتنوعة، والراجح أن اسم والده محمد، وقد جمع المؤلف في كتابه إلى جانب الفقه الشافعي آراء ومذاهب أخرى، وكذلك ذكر فيه بعض العلوم الأخرى، وكتبه بلغة مميزة وأسلوب علمي سهل ومادة غزيرة جمعها من مصادر ومراجع متنوعة ومتعددة، وهو ثالث ثلاثة من الشروح المعتبرة على منهاج الطالبين للإمام النووي، ووجود بعض المآخذ على الخطيب في كتابه لاسيما في الجانب الحديثي هو بسبب نقله عن غيره أو طول الكتاب وشموله لأبواب الفقه كاملة ولأدلة الأحكام كلها.

This article aims to introduce Alkhatib Alsharbini and his approach in his book “Mughkd Almuhtaj ila Ma’rifah Ma’ani Alfadh alminhaj”, its importance and resources. The book is one of the important interpretations of Nawawi’s approach. The study employs the historical inductive approach to introduce the author, and the descriptive approach to present his approach. The findings of the study show that Alkhatib is one of the important scholars of Shafi'i’s jurisprudence, besides interpretation, linguistics, foundations of jurisprudence and religion, among other sciences. His father’s name is likely Mohammed. The author collects, in addition to Shafi’i’s jurisprudence, other opinions and doctrines in his book, which was written in a clear language, and simple style, and whose materials were collected from several and different resources. The book it considered one of three reliable interpretations of Imam Nawawi’s “Minhaj Altalibin”. However, there are some aspects that have been criticized especially concerning his citations, and the book’s extra length, among others.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة