ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسلوبية التشكيل الإيقاعي في قصيدة الرثاء في شعر رشدي العامل

العنوان بلغة أخرى: The Stylistics of the Rhythmic Formation in the Lamentation Poem in the Poetry of Rushdi the Al-Amel
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: عباس، سميرة كاظم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج62, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: شباط
الصفحات: 283 - 304
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1367760
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أسلوبية التشكيل | العامل | قصيدة الرثاء | الإيقاع | التكرار | Stylistic Composition | Al-Amel | Lamentation Poem | Rhythm | Repetition
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث أسلوبية التشكيل الإيقاعي في قصيدة الرثاء لأحد الشعراء العراقيين المعاصرين، إذ أخضع تلك الأسلوبية من خلال دراسة الإيقاع الداخلي والإيقاع الخارجي، وبما أن شعر (رشدي العامل) الأعم منه شعر تفعيلة، لذا تباينت فيه البنية الإيقاعية، وهذا الأمر يؤدي إلى تباين الرؤى الأسلوبية الإيقاعية. من هنا يمكن القول: إن الدراسات التي تناولت شعر رشدي العامل وأخص بالذكر قصائد الرثاء، لم تعط للشاعر حقه من حيث الدراسة، أي ليس ثمة تحليل كلي لهذا النوع من القصائد (دراسة نقدية حديثة)، وتكمن أهمية هذه الدراسة في إبراز أثر أسلوبية التشكيل الإيقاعي في قصائد الرثاء في شعر رشدي العامل، مع إيضاح العاطفة الرقيقة التي تتجلى لدى الشاعر وهو يرثي الأهل والأصدقاء، وكشف هدف الدراسة عن مستويات التكرار المتعددة الأشكال، والحضور الواضح لتقنيتي التضاد والتدويم، فضلًا عن ذلك تنوع أوزان البحور الشعرية في مقاطع القصيدة الواحدة ومنها، (المتدارك والخفيف والرجز والمتقارب والسريع والرمل...). والأبحاث التي تناولت الرثاء في شعر رشدي العامل وقد اقتضت مادة الدراسة أن يكون البحث في تمهيد ومبحثين وخاتمة ففي التمهيد.. (الموت وقصيدة الرثاء). بعد هذا البحث جاءت الخاتمة، وهي عبارة عن خلاصة إجمالية للدراسة التي توصل إليها البحث، ثم فهرست بمصادر البحث ومراجعه وملخص باللغة الإنكليزية. وإذا كان لابد للحديث عن المنهج المتبع في الدراسة، فيمكنني أن أقول: إنه المنهج الفني.. المنهج الذي يبدأ بالنص وينتهي به، كاشفًا عن أسلوبية التشكيل الإيقاعي في قصيدة الرثاء في شعر رشدي العامل. أما القصائد الرثائية التي دخلت في إطار هذه الدراسة، فهي (مرثية لعام جديد) و(الصمت) و(كلمات لم تبتسم) و(مرثية إلى رئيف خوري) و(مرثية إلى عبد المجيد الونداوي) و(الشاعر راحلًا) و(حديقة علي).

The research deals with the method of rhythmic formation in the poem of lamentation for one of the contemporary Iraqi poets, as he subjected that Stylistics through the study of the internal rhythm and the external rhythm, and since the poetry of (Rushdi Al-Amel) is more general than it is an activation poetry, so the rhythmic structure varies in it, and this leads to the contrast of the rhythmic stylistic visions. From here it can be said: The studies that dealt with Rushdie’s working poetry, especially the poems of lamentation, did not give the poet his right in terms of study, that is, there is no holistic analysis of this type of poems (a recent critical study), and the importance of this study lies in highlighting the impact of the rhythmic formation stylistics In the poems of lamentation in the poetry of Rushdi al-Amil, with the clarification of the tender emotion that is manifested in the poet as he laments family and friends, and the aim of the study revealed the levels of polymorphic repetition, and the clear presence of the techniques of contrast and spin, as well as the diversity of the weights of the poetic seas in the passages of one poem, including, (the repetition, the light, the repetition and the convergent And fast and sand.

ISSN: 0552-265X