ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعجم المدرسي الجزائري بين التطلعات العلمية والحاجات التعليمية

العنوان بلغة أخرى: Algerian School Dictionary between Scientific Aspirations and Didactic Needs
المصدر: التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: بن عطية، مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: مارس
الصفحات: 400 - 410
DOI: 10.52127/2240-013-001-027
ISSN: 2170-1717
رقم MD: 1369239
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معجم | لغوي | مدرسي | تعليمية | Dictionary | Language | School | Didactics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: اخترت لهذا المقال عنوان: المعجم المدرسي الجزائري بين التطلعات العلمية والحاجات التعليمية. وأود من خلاله أن أسلط الضوء على أهم الجهود المبذولة في ميدان المعجمية وما لحقها من تطور أو تراجع في الجزائر. وتكمن أهمية الموضوع في الجمع بين الجهود المبذولة في مجال المعجمية في الوطن العربي، عموما وفي الجزائر بصورة خاصة، وبين ما تم تحقيقه من مدونات وقواميس ومعاجم تخدم الوسط التربوي وذلك بمحاولة تيسير المادة اللغوية العربية للمتعلمين والمدرسين في الأطوار الأولى من التعليم العام. كما أحاول في هذه المداخلة أن أجمع المعطيات العلمية النظرية التي تعد قواعد في سبيل بناء معجم لغوي موجه للأطوار التعليمية ما قبل الجامعية.

I chose for this article the title of: The Algerian school dictionary, between scientific aspirations and didactic needs through which, I would like to shed light on the most important efforts made in the field of lexicography and to know if these efforts have had the expected results or, on the contrary, they were in vain. The importance of this theme consists in bringing together the efforts made in the field of lexicography in the Arab world in general and those made in Algeria in a particular way, on the one hand, and on the other hand, the collection of all that has really materialized in this field as corpus, dictionaries and lexicons serving the educational environment in order to facilitate the learning of Arabic for apprentices and those enrolled in primary school of general education. I also would try in this intervention to collect the theoretical scientific data considered as rules building a dictionary intended for the pre-university cycles.

ISSN: 2170-1717