ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







השמות כפולי צורות הריבוי בלשון העברית: עיון מורפו- סימאנטי

العنوان بلغة أخرى: The Names that Have Tow Plural Forms in the Hebrew Language: Morphological-Semantical Study
الأسماء ذات الجمعين في اللغة العبرية: دراسة صرفية - دلالية
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الوردي، زينة إياد قاسم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): ALwardy, Zena Ayad Kassim
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 737 - 759
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1370015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العبرية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجمع | الشواذ | التأصيل التاريخي | الفارق الأسلوبي | الفروقات الدلالية | Plural | Irregular Plural | Etymological Differences | Stylistic Differences | Semantic Differences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسلط بحثنا هذا الضوء على واحد من أهم المواضيع الصرفية في اللغة العبرية، إلا وهو موضوع الجموع بأنواعها للأسماء. حيث أن هذا البحث يتخذ شكلا جديدا لتحليل صيغ الجمع في اللغة العبرية، فضلا عن عرضه لبعض الحالات الشاذة في جمع الأسماء، ولأنواع اللواحق التي تستخدم لجمع الأسماء في اللغة العبرية. ويحاول كذلك شرح العلاقة بين البنية الصرفية والدلالية للاسم، من جهة، وبين صيغة الجمع التي يجب أن يتم تصرفه بحسبها هذا الاسم من جهة أخرى. نحاول في هذا البحث أيضا مناقشة الأسئلة حول ما إذا كانت صيغة الجمع تتكون بحسب قاعدة محددة وثابتة لكل الأسماء في اللغة العبرية، أم أن هناك حالات شاذة في صيغة جمعها، ونجد فيه أيضا محاولة لتوضيح المعايير التي يجب أن تتضمنها الأسماء حتى يكون لها قاعدة محددة وثابتة لعملية الجمع أو التي يكون جمعها شاذا. يختص بحثنا هذا بالأسماء التي لها جمعين في اللغة العبرية، أي الأسماء التي تنتهي بلاحقتي جمع مختلفتين، ويسعى لعرض العوامل اللغوية التي تؤدي إلى وجود هذه الحالة في بعض من الأسماء ويحاول شرح أسباب تأثير هذه الحالة في تغيير معنى بعض الأسماء فتجعلها في بعض الأحيان متشابهة في معانيها رغم اختلاف خاتماتها، بينما تكون في أحيان أخرى غير متشابهة في المعنى. يحاول هذا البحث أيضا عرض ماهية أنواع الاختلافات بين هاتين لصيغتين المختلفتين لجمع الاسم الواحد فأحيانا تكون بسبب أصل تكوين الاسم أي سببا تاريخيا أو يكون بسبب الشيوع أو يكون دلاليا. نعتمد في دراستنا هذه على المنهج الوصفي التحليلي لعرض جميع الظواهر الصرفية والدلالية المرتبطة بجمع الأسماء وتحليل جميع التغييرات الصرفية والدلالية التي تمر بها الأسماء ذات الجمعين والفروقات التي تنشا بينها، وعرضها بشكل تطبيقي من خلال أمثلة من الجموع في المعجم التاريخي (ابن شوشان) وشواهد توراتية، وتلمودية، وأدبية، ومن الصحف العبرية.

One of the main topics in the field of morphology is the topic of the plural forms. In Hebrew Language they are made plural by adding a one-syllable suffix to the end of the singular noun. There are two different plural suffixes, one for each grammatical gender, and there are many other Suffixes are used in the Hebrew language to form plurals of nouns and adjectives. This study takes a new form to analyze the plural forms in the Hebrew language, and clarifies the relationship between the morphological form of the name and its meaning, and the plural suffix that it needs. and it tries to discuss the questions, if there is a regular plural forms for all names in the Hebrew language, or if there are unusual names in their plural forms. This study also tries to clarify all standards that names must have for the plural forms to be regular or irregular. This study highlights specially the names that had two different plural suffixes, and it also interested to shows all the linguistic factors that led to the formation of names with two or more plural forms. And In this study we try to explain the reasons that lead to changing the meaning of same noun with different suffixes, which sometimes it's equal or not equal in his meanings, and sometimes the differences betwen them are historical, or sometimes Because of the commonality, or it may be Semantical.

ISSN: 1999-5601

عناصر مشابهة