ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقياس مهارات الطلاقة القرائية لدى الأطفال ضعاف السمع

العنوان بلغة أخرى: :Reading Fluency Skills Scale for Hard of Hearing Children
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم النفسية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: حسنين، نهى كمال ابراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: منيب، تهاني محمد عثمان (م. مشارك), محمود، عمر السيد حمادة (م. مشارك), حسنين، محمد فؤاد عبدالسلام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 235 - 265
DOI: 10.21608/jfeps.2022.276215
ISSN: 2356-9972
رقم MD: 1371427
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأطفال ضعاف السمع | مهارات الطلاقة القرائية | Hard of Hearing Children | Reading Fluency Skills
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى إعداد مقياس مهارات الطلاقة القرائية لدى الأطفال ضعاف السمع، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره. وعليه قد قام الباحثون بإعداد مقياس يتكون في صورته النهائية من أربعة أبعاد أساسية وهما: مهارة النطق و تقيس قدرة الطفل ضعيف السمع على نطق الكلمات نطقا صحيحا وقدرته على التمييز بين الظواهر الصوتية المختلفة كالتشديد والتنوين والتمييز بين الحركات الطويلة والقصيرة، ومهارة الدقة القرائية وتقيس قدرة الطفل ضعيف السمع على قراءة الكلمات والجمل دون حذف أو إضافة لحرف أو أكثر من الكلمة ودون إبدال وقراءة الكلمات والجمل دون تكرار، ومهارة المعدل القرائي وتقيس قدرة الطفل ضعيف السمع على قراءة عدد معين من الكلمات في الدقيقة الواحدة، ومهارة الفهم القرائي هو يقيس قدرة الطفل ضعيف السمع على فك رموز اللغة ومعالجة المعلومات وتعرف الكلمات.

- Title: Reading Fluency skills scale for hard of hearing children. -Objective: The current research aimed to measure Reading Fluency skills for hard of hearing children. -Study sample: The research was applied to a sample of 83 children with hard of hearing, and the research proved its effectiveness in measuring Reading Fluency skills for hard of hearing children. -Results: The results of the study concluded that the Reading Fluency skills measure has an effective role in identifying the extent of the deficiency of children with hard of hearing in this aspect.

ISSN: 2356-9972