ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الثقافة التنظيمية في العلاقة بين الجدارات السلوكية للعاملين والتميز المؤسسي: دراسة تطبيقية على العاملين بالضرائب على القيمة المضافة بالإسكندرية

المصدر: المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: علي، نيفين محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درويش، أماني عثمان (مشرف), حسن، أحمد علي محمد (مشرف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 193 - 224
ISSN: 2636-2562
رقم MD: 1372963
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة التنظيمية | الجدارات السلوكية | التميز المؤسسي | Organizational Culture | Behavioral Competencies | Excellence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: دور الثقافة التنظيمية في العلاقة بين الجدارات السلوكية للعاملين والتميز المؤسسي- دراسة ميدانية بالتطبيق على مصلحة الضرائب المصرية (ضرائب القيمة المضافة بالإسكندرية) جامعة عين شمس – كلية التجارة- إدارة الأعمال موارد بشرية. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الثقافة التنظيمية في العلاقة بين الجدارات السلوكية للعاملين والتميز المؤسسي، تحديد تأثير الأبعاد المبحوثة للثقافة التنظيمية في الجدارات السلوكية، كذا تأثير الثقافة في تحقيق التميز المؤسسي، كيف تقوم الجدارات السلوكية في تحقيق التميز المؤسسي في مصلحة الضرائب على القيمة المضافة بمحافظة الإسكندرية وقد تم تطبيق الدراسة على 283 مفردة. نتائج الدراسة الميدانية ما يلي: - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بين الجدارات السلوكية (بناء العلاقات، المرونة، البحث عن المعلومة، ضبط النفس والتحكم في الذات) وبين التميز المؤسسي (القيادة، العمليات). - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للعلاقة بين أبعاد الجدارات السلوكية (بناء العلاقات، ضبط النفس والتحكم في الذات) والثقافة التنظيمية. بينما لم يكن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للعلاقة بين أبعاد الجدارات السلوكية (المرونة، البحث عن المعلومة). - يوجد أثر ذو دلالة إحصائية في العلاقة بين الثقافة التنظيمية (القيم والاتجاهات، التوجه نحو التعلم) والتميز المؤسسي (القيادة، العمليات) بينما لم يكن هناك أثر ذو دلالة إحصائية في العلاقة بين الثقافة التنظيمية (التمكين) والتميز المؤسسي (القيادة، العمليات). - لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية بالنسبة لبعدي (القيم والاتجاهات، والتوجه نحو التعلم) في العلاقة بين الجدارات السلوكية والتميز المؤسسي. كذلك لم يكن هناك أثر وسيط غير مباشر للتمكين في العلاقة بين أبعاد الجدارات السلوكية والقيادة بينما كان هناك أثر وسيط مباشر وغير مباشر للتمكين على بعد العمليات.، وفي المجمل حققت أبعاد الجدارات السلوكية أثر غير مباشر على التميز المؤسسي في ظل وجود التمكين.

The aim of these study is determine the role of organizational culture in the relationship between behavioral competencies and Organizational Excellence, to determine the impact of dimensions of organizational culture in behavioral competencies, as well as the impact of culture in the achievement of Excellence, how the competencies and behavioral in achieving Excellence, in the tax authority on value added in Alexandria, applied to 283 persons. Finding: - There is a significant relationship between behavioral competencies (building relationships, self-control) and organizational culture (values and trends, empowerment, and orientation towards learning), while there was no significant relationship for the dimensions (flexibility, searching for information) on Dimensions of organizational culture. - There is a significant relationship between organizational culture (values and trends, the trend towards learning) and Excellence (Leadership, Operations), while there was no are significant relationship with dimension (empowerment) on Excellence (Leadership and Operations).While there is no significant impact of the values and trends in the relationship between behavioral competencies and excellence. - There is no direct, significant impact of the empowerment in the relationship between behavioral competencies and excellence, while there is an indirect relationship between them with empowerment as an intermediate variable. - There is no statistically significant impact of the learning orientation dimension on the relationship between behavioral competencies and excellence.

ISSN: 2636-2562

عناصر مشابهة